«العمل» و «التجارة» تعززان الجهود لمواجهة مخالفات سوق العمل

الجزيرة - واس:

استكملت وزارتا العمل والتجارة والصناعة إعداد الخطط التنفيذية لمواجهة الممارسات الخاطئة لمكاتب الخدمات العامة التي تمارس نشاط الاستقدام، إضافة إلى مراجعة الخطط الخاصة بتعزيز عدد من البرامج الداعمة للتوطين، وتقييم وتطوير آليات عمل إصدار التأشيرات الموسمية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل مشتركة بين الوزارتين عقدت خلال اليومين الماضيين في مدينة الرياض برئاسة نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، ووكيل وزارة التجارة والصناعة للمستهلك فهد الجلاجل، بحضور وكلاء وزارة العمل، وعدد من مسؤولي وزارة التجارة والصناعة.

وعكست الورشة التي جاءت في إطار تشاركية حكومية لمواجهة مخالفات سوق العمل عزم الوزارتين على تحقيق مبدأ التشاركية لتحسين مستوى الجهود في العديد من قضايا سوق العمل.

وأوضح مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل تيسير المفرج أنَّ الورشة المشتركة تناولت بالتفصيل الخطط الميدانية والعمل المشترك لمواجهة ممارسات مكاتب الخدمات العامة التي تتلاعب بحقوق المواطنين عن طريق إعلانات الاستقدام غير القانونية، وذلك من خلال منظومة التفتيش المشترك بين الوزارتين، وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة للمخالفين.

وأبان أن الورشة تناولت تقييم آليات إصدار التأشيرات الموسمية التي تمت في موسم الحج المنصرم، ووضع خطط لتطوير إصدارها في الموسم المقبل للحج وضبط علميات الاستفادة منها فيما أصدرت لها، كما تطرقت الورشة لآليات تطوير عمل شركات الاستقدام، إضافة إلى مواضيع التوطين في عقود التشغيل والصيانة، وتحديد احتياج الصناعة المستقبلية من التخصصات التقنية بناء على الخطط الصناعية الوطنية، وتنفيذ برامج تأنيث محلات المستلزمات النسائية.

موضوعات أخرى