عمر عبد الرحمن موهوب الإمارات

يعد عمر عبد الرحمن صانع ألعاب العين أبرز اللاعبين الذين يعتمد عليهم منتخب الإمارات ليس في «خليجي 22» المقامة حاليًا في الرياض، بل في جميع الدورات التي تشارك فيها منذ أعوام.

وظهرت موهبة عمر عبد الرحمن في دورة «خليجي 21» بالمنامة في كانون الثاني - يناير 2013 عندما قاد المنتخب الإماراتي إلى لقبه الخليجي الثاني ونال جائزة أفضل لاعب في البطولة. ويملك عمر عبد الرحمن البالغ من العمر 23 عامًا موهبة كبيرة ومهارة عالية في المراوغة والتمريرات الحاسمة للمهاجمين، إلى درجة أن الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا الذي سبق أن درب الوصل الإماراتي ويشغل حاليًا منصب سفير الرياضة في دبي اعترف أنه صفق له بحرارة بعد أحد أهدافه وقال عنه: «عمر قادر على قلب الأمور في ثوانٍ، هو الوحيد في الإمارات الذي تضع تمريراته المهاجمين في مواجهة المرمى».

أما الشهادة الثانية على موهبته فجاءت من زميله في العين الدولي الغاني اسامواه جيان الذي أكد أنه لولا عمر عبد الرحمن لم يكن ليتوج هو هدافًا للدوري الإماراتي لثلاث سنوات متتالية. وينسب إلى «عموري» كما يطلق عليه أنه كان أحد العناصر المهمة التي ساهمت في طفرة الكرة الإماراتية الأخيرة إن كان على صعيد المنتخبين الأولمبي والأول.

هذه الموهبة فتحت لعمر عبد الرحمن أبواب الاحتراف الخارجي، فخاض تجربة تدريبية مع مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي عام 2012 كما تلقى عروضًا عدة ولا سيما من بنفيكا البرتغالي وفالنسيا الإسباني، إلا أن تمسك العين به حال دون تحقيق حلمه باللعب في أوروبا كما يصرح دائمًا.

وعرف عبد الرحمن المولود عام 1991 النجاح دائمًا منذ أن انضم إلى العين عام 2007م حين قاد فرق الفئات السنية فيه إلى إنجازات عدة، قبل أن ينضم الى الفريق الأول بعد سنتين فقط في عهد المدرب الألماني وينفريد شايفر.

أما مسيرة عبد الرحمن مع المنتخب الإماراتي الأول فبدأت عام 2011 وأصبح النجم الأول له بعد فترة قصيرة حيث توج معه بلقب «خليجي 21» الذي نال فيه جائزة أفضل لاعب، ليكون الإماراتي الرابع الذي يحصل عليها بعد ناصر خميس عام 1990 ومحمد علي (1994) وإسماعيل مطر (2007). وتعافى عبد الرحمن مؤخرًا من إصابة أبعدته عن الملاعب لمدة ثلاثة أسابيع، مما أثر عليه في المباراة الأولى للإمارات أمام عمان في «خليجي 22» التي انتهت 1-1، لكنه ظهر بمستواه الرفيع أمام الكويت وكانت تمريراته خطيرة جدًا وأدت إلى هدفين، لكن تألق الكويتي بدر المطوع أنهى الأمور بالتعادل أيضًا.

ويقول عمر عبد الرحمن: «نشارك في البطولة بروح البطل، ونحن نعرف أن المهمة أصعب من عام 2013 في البحرين، حيث الجميع يحسب لنا ألف حساب ويواجهنا بصفتنا حاملي اللقب».

وتلتقي الإمارات مع العراق الخميس في مباراة حاسمة لتحديد التأهل إلى نصف النهائي أو فقدان اللقب، وفي إعادة لنهائي «خليجي 21».

موضوعات أخرى