بعد أن جنى الطالب «الطرباق» ثمار «التميز والتفوق» من قطر‎

تعليم القصيم يواصل حصد الجوائز الدولية

بريدة - صالح الشعيبي:

حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم إنجازاً جديداً في مجال التفوق والتميز العلمي، بحصول الطالب عبد الله بن أحمد الطرباق على جائزتين في مجال الطب والعلوم الصحية، خلال مشاركته بمسابقة إنتل للعلوم العالم العربي ISCArab 2014 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 9-11 نوفمبر الجاري.

وقد حصدت المملكة العربية السعودية 10 جوائز في مشاركتها بالمسابقة، بعد أن مثلها طلبة وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة».

وجاء فوز الطالب الطرباق بحصوله على جائزة خاصة من جامعة وايل كورنيل، وجائزة أخرى من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي من خلال مشاركته في بحثه: التهاب الكبد الوبائي سي4 بروتين NS5A دراسة جديدة تحدد علاقة العلاجات التوافقية مع مدى استجابة المرضى السعوديين للعلاج، وذلك في مجال الطب وعلوم الأحياء.

ويعتبر الطرباق أحد أبرز الطلاب في منطقة القصيم، عقب تحقيقه الكثير من جوائز التميز والتفوق العلمي على مستوى المنطقة والخليج والوطن العربي والعالم، حيث نجح في تحقيق الوسام الذهبي وشهادة دبلوم في قسم التكنلوجيا والتكنلوجيا البيولوجية في مخترعه « المنقذ الذكي « وذلك خلال تمثيله مع خمسة من زملائه المملكة العربية السعودية في معرض (الهندسة) في دولة سلوفاكيا، كما فاز بالمركز الأول عن فئة الطالب - القسم الثانوي -، في مسابقة جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز بدبي، وتمَّ تكريم الطالب من قِبَل نائب حاكم دبي، وزير المالية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وتمكن الطلاب المشاركون من حصد 6 جوائز كبرى و4 جوائز خاصة، تنافسوا مع أكثر من 100 طالب من 8 بلدان عربية، قدموا «66» مشروعاً علمياً في الطب والعلوم الصحية وعلم الأحياء المجهرية وعلم النبات وعلم الأحياء، العلوم السلوكية والاجتماعية، علوم الحاسب وعلوم الأرض والكواكب والفيزياء وعلم الفلك، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الإدارة البيئية والعلوم البيئية والكيمياء، الطاقة والنقل وهندسة المواد والهندسة الطبية.

من جانبه بارك المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم عبد الله الركيان هذا الإنجاز، مقدماً شكره وتقديره لكافة الزملاء في الميدان التربوي بمنطقة القصيم، على ما بذلوه من جهود أنتجت الكثير من النجاحات، مؤكداً على أن الطالب الطرباق يعد أحد مفاخر المنطقة وتعليمها، بعد تحقيقه للعديد من المنجزات، التي تكشف الموهبة والإبداع التي يتصف بها.

مقدماً الشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة القصيم، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، وسمو نائب أمير القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود على دعمهم وحرصهم الأكيد على متابعة احتياجات ومتطلبات التميز والنجاح في الميدان التربوي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تعد من أكثر الدول المشاركة الحاصلة على الجوائز الكبرى في هذه المسابقة، وكان آخرها الحصول على ست جوائز في الدورة الرابعة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية العام الماضي.

موضوعات أخرى