المبتعثون السعوديون في اليابان يحققون بطولة السيارات الشمسية الدولية بأمريكا الجنوبية

الجزيرة - المحليات:

استطاع ثلاثة مبتعثين سعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى اليابان ضمن فريق جامعة توكاي تحقيق المركز الأول والبطولة العالمية للسيارات الشمسية (كاريرا سولار اتاكاما) والتي أقيمت في شهر نوفمبر الجاري في تشيلي، حيث يعد أهم سباق من نوعه في قارة أمريكا الجنوبية.

وجاء هذا الإنجاز في السباق الذي شارك فيه 25 فريقا من ست دول بواسطة سيارة توكاي تشالنجر الشمسية والتي طورها الطلاب والأساتذة في جامعة توكاي بالتعاون مع شركات باناسونيك، تويوتا، توريه ياماها وغيرها باستخدام ألواح وخلايا شمسية متقدمة وبطاريات الليثيوم أيون الخاصة بالشحن الكهربائي، واستطاعت أن تقطع مسافة 1082 كلم في القارة في فترة زمنية بلغت 15 ساعة و20 دقيقة وفي بيئة وعرة من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع 3400م.

ويأتي هذا الإنجاز بعد تحقيق المبتعثين السعوديين ضمن فريق جامعة توكاي بطولة World Solar Challenge والتي أقيمت عام 2011م في استراليا وبطولة Sasol Solar Challenge التي أقيمت في جنوب أفريقيا عام 2012م،، وشارك في فريق توكاي تشالنجر عدد من المبتعثين السعوديين الدارسين في الجامعة وهم: عبدالرحمن الخطيب وأنس المورعي وخالد الشايع والذين يدرسون في التخصصات الهندسية في الجامعة.

وتولى عبدالرحمن الخطيب مسؤولية قيادة المركبة الشمسية توكاي تشالنجر إلى خط النهاية رافعاً علم بلاده على خوذته ليكون أول سعودي وأجنبي في تاريخ جامعة توكاي توكل إليه هذه المهمة، والتي كانت مقصورة على اليابانيين.

وأسهم المبتعثون السعوديون كذلك في تطوير السيارات من النواحي الهندسية والتقنية بإشراف كبير المهندسين د. كيمورا هيديكي والذي عبر عن اعتزازه بالمستوى التقني المتقدم للسيارة التي تم تطويرها وروح الإصرار والعمل الجماعي لطلبة جامعة توكاي من يابانيين وسعوديين.

وأوضح الملحق الثقافي السعودي في اليابان د.م. عصام امان الله بخاري، أن المبتعثين السعوديين في اليابان يقدمون هذا الإنجاز هدية متواضعة للوطن الغالي فهذه المنجزات دليل حي للنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة في مختلف القطاعات التنموية من خلال العناية الكريمة والاستثمار الاستراتيجي في الانسان السعودي والدعم اللامحدود من لدن مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ،يحفظهم الله، وحرصهم الدائم على تطوير الموارد البشرية السعودية وتطوير قدراتها من خلال مؤسسات التعليم والتدريب الوطنية وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. كما قدم الملحق الثقافي د.بخاري شكره لمعالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري ومعالي نائبه د.أحمد السيف على دعمهم المتواصل ومتابعتهم الدائمة للملحقية الثقافية والمبتعثين في اليابان.

الجدير بالذكر أن المبتعث عبدالرحمن الخطيب تلقى عرضاً وظيفياً من شركة باناسونيك للالتحاق بها بعد التخرج من مرحلة الماجستير كما تلقى المبتعث أنس المورعي عرضا من جامعة توكاي وعدد من الشركات اليابانية للالتحاق بها بعد التخرج من مرحلة الماجستير كدليل حي على جودة مخرجات برنامج الابتعاث والتقدير العالمي للإنسان السعودي.

موضوعات أخرى