21-11-2014

الجريمة والعقاب..!!

هذه ليست برواية «الجريمة والعقاب» للروائي الروسي» دوستوفيسكي» وليست هناك ثمة مقارنة، ولكنه العنوان المستوحى لسياق الحديث مع اختلاف المساق، أردت القول.. إن الإنسان يمر بأطوار تشكل نموه وعقليته، فتلكما المرحلتان هما الخط البياني لمستقبله من مرحلة الطفولة لمرحلة الشباب، والتي هي أصعب وأخطر مرحلة يمر بها الإنسان، فلإنسان عموماً لديه نزعة إنسانية داخلية متنازعة بين الخير والشر، فإن أحسن التصويب فمصيره خيراً.. وإن لم يحسن فمصيره نقيضه.. فمن هنا يركز علماء الاجتماع على أن عاتق المسؤولية يقع على تربية الأسرة الحاضنة للنشء، ثم المدرسة، فيما تقدمه من مناهج علمية يجب أن تكون متماهية مع رغبات النشء الذي سيبني مستقبله عليها، وهو الشيء الذي ربما يكون مفتقداً ما بين التربية الأسرية والمدرسة، لهذا يحدث سوء الخلل التربوي فيظل النشء يتأرجح ما بين الاستقامة والإعوجاج، فإما أن يكون شاباً مهذباً يتمتع بأخلاق وحسن سيرة بموجب الاهتمام بتربيته وتعليم مدرسته وفق متابعة دقيقة لتحصيله العلمي.. أو أنه سيصطلي بنار تعليمه التربوي المتخلف الذي يتعلمه مكرهاً عليه، فيمضي به بينما تعاف نفسه أجواءه وتمقت تعليمه وتعاليمه ويتخرج عاهة ببغاوية يردد مؤثرات منهجية جعلته في النهاية يخفق في مساره الدراسي.. فإما أن يهجره وإما أن يتواصل معه بانقطاع بغير اقتناع.. المهم أنه يرضي والديه موهماً النفس أنه يذهب للمدرسة كتحصيل حاصل.. وهذا ما جعل الكثير يخفق في تعليمه، فيسلك مسالك أخرى، التقط من أسرته ومدرسته وبيئته ليكون أسير أفكار متطرفة استغلت براءته أو سذاجته، وأدخل نفسه في متاهات أضرت بمستقبله كوقوعه بتنظيم إرهابي.

فهؤلاء الشباب لا يدركون خاتمة انسياقهم وراء من غرر بهم إلا بعد فوات الأوان، وهذا ما لمسناه على أرض الواقع حينما تم استغفال واستغلال الكثير من شبابنا بمن فتح لهم أبواب الجحيم، وذهبوا.. ومحرضوهم يتكئون على الأرائك يتفرجون على ضحاياهم، وأبناؤهم بجوارهم ينعمون بسلام.

أفعال هؤلاء المتمردين الأشرار.. هم بؤر الإجرام بعينه وعالمه.. وسبب توجه شبابنا لمحارق الجريمة.. إنني أهيب بالمجتمع أن يمقت أقوالهم وأفعالهم بالمدارس وكافة خدمات المجتمع وبالتبليغ عنهم للإيقاع بهم للمحاسبة، لكي ينجو شبابنا من شرور أعمالهم.، يجب أن تكون لدى الشباب الحصانة من هذه البؤر الإجرامية بتحركاتهم المكشوفة والتي ليست الدولة بغافلة عنهم حينما توقع بشبكة هنا وشبكة هناك؛ وقد سمعنا الكثير من الإيقاع بهذه الشبكات الإجرامية الدائبة المحاولة من النيل من الوطن والمجتمع.

وإنني أرى أن على كل مواطن شريف غيور على وطنه ومجتمعه التبليغ عن أية ملاحظة يراها تضر بالوطن والمجتمع فهناك من بيننا من هو عدو لوطنه ومجتمعه، متسربلاً بثوب إنسان وما هو إلا شيطان.

bushait@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب