يوجد دعم لإرساء مستقبل أفضل للعرب.. رئيس الوزراء:

مصر سعت لإنجاح دعوة خادم الحرمين لزيادة الاستثمار

القاهرة - سجى عارف:

أعلن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، عن انطلاق مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري «نحو مستقبل أفضل» خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس من العام المقبل في شرم الشيخ. وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الاقتصادي، إن الحكومة تلقت دعوة خادم الحرمين الشريفين لزيادة الاستثمار وأن مصر سعت لإنجاح هذه الدعوة وساندتها دولة الإمارات، كما أن هناك دعم من الدول العربية لإرساء مستقبل أفضل للعرب، مشيراً إلى وجود مشاركة من المملكة والإمارات لإرساء إستراتيجية اقتصادية عربية شاملة.

وقال إن الحكومة تعد حالياً مجموعة من الإصلاحات التشريعية التي تهدف لتيسير الاستثمار ومحاربة الفساد والبيروقراطية، حيث تم تشكيل لجنة للإصلاح الإداري ومحاربة الفساد. وأكد محلب أن مصر القوية هي الأمل المنشود للجميع، مشيراً إلى أن مصر ذات الاقتصاد القوي والاستثمار ستعطي دفعة للعالم كله للاستقرار، مضيفاً أنه «كان من الضروري وجود رؤية واضحة للمؤتمر، وهذا ما قمنا عليه بالفعل، وهي 3 محاور أولها تطبيق الانضباط المالي، ووقف عجز الموازنة، والتخفيض التدريجي لدعم الطاقة، والتأكد من أنه يصل لمستحقيه».

ولفت إلى أن «الحكومة حالياً تعمل بالفعل على توصيل الدعم لمستحقيه».. وقال إن «المحور الثاني هو جذب الاستثمار المباشر لمصر»، مؤكداً أن «هذا سيوفر فرص عمل ويعمل على بناء البنية التحتية وينعكس على موازنة المصري ويوفر له حياة كريمة» وتابع: «أما المحور الثالث، فإنه كان يجب وجود سياسة واضحة لتخفيف الفجوة التنموية في مصر»، مشيراً إلى أنه يجب أن يقال على مصر «مصر الجديدة» بحق.. وأكد رئيس الوزراء، أن هناك عدة محاور لإنجاح المؤتمر، وهي تنظيم المؤتمر وخارطة الإصلاح الاقتصادي وإزالة العقبات أمام المستثمرين وبحث ملفاتهم لمواجهة مشاكلهم وحلها. وأشار إلى أن «الحكومة وجهت رسائل للعديد من الدول تؤكد التزامنا بالنمو الشامل ودعم الاقتصاد والاستثمار».

من جانبها قالت الدكتورة نجلاء الأهواني وزير التعاون الدولي خلال المؤتمر، إن مصر كانت تواجه أوضاع اقتصادية قاسية في السنوات الماضية مؤكدةً أن الهدف من مؤتمر مصر الاقتصادي هو وضع مصر على الخريطة الاقتصادية العالمية وجذب استثمارات، سواء مشروعات قطاع عام أو خاص، لافتة إلى أن الجميع يعملون كفريق واحد برئاسة رئيس الوزراء وأغلب وزراء المجموعة الاقتصادية، مشيرة إلى تواصل المشاورات مع الجانب السعودي والإماراتي فيما يتعلق بالمؤتمر.

وحضر المؤتمر عدد من الوزراء المصريين منهم نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، وأشرف سالمان، وزير الاستثمار، وهاني دميان، وزير المالية.

موضوعات أخرى