بمشاركة 250 طبيبا واختصاصيا من القطاعين العام والخاص

م. فقيه افتتح الندوة الطبية الخاصة بالانفلونزا الموسمية

الجزيرة - أحمد القرني:

افتتح معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أمس الندوة الطبية الخاصة بالإنفلونزا الموسمية, بحضور أكثر من 250 طبيباً واختصاصياً من القطاعين العام والخاص ممن يعملون في منطقة الرياض, وذلك في فندق الرتز كارلتون بالرياض.

وثمن معاليه في كلمة ألقاها خلال الندوة, جهود العاملين في القطاع الصحي العام والخاص, لوقوفهم في وجه التحديات أمام الأمراض، لافتاً إلى أنهم يعدون خط الدفاع الأول عن صحة المجتمع ووقاية أفراده, مشيراً إلى أن الندوة تأتي ضمن نشاطات وزارة الصحة التحصينية ومنها برنامج التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية الذي أطلقته الوزارة في جميع أنحاء المملكة, ويهدف إلى تقديم تطعيم الإنفلونزا الموسميّة لنصف مليون شخص من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة عند إصابتهم بالإنفلونزا الموسمية والعاملين في القطاع الصحي.

وأكد أن الوزارة تقدر عالياً المتجاوبين مع حملة التطعيم ضد الإنفلونزا، والمبادرين في تحقيق أهدافها في مرافقهم، نظراً لأهميتها في الحفاظ على صحة وسلامة الفئات المستهدفة.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبد العزيز بن سعيد, أهميّة برنامج التحصين ضد الإنفلونزا الموسمية لحماية صحة وسلامة العاملين في القطاع الصحّي كالفئة الأولى والأساسيّة المستهدفة من البرنامج هذا العام، وذلك لاتصالهم المباشر بالحالات المرضيّة المختلفة، وأهمية قدرتهم على إنجاح أهداف البرنامج من خلال نصحهم لجميع زملائهم والمراجعين من مرضاهم أخذ التطعيم سنوياً.

ثم ألقى وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبد الله العسيري محاضرة طبية موسعة عن الفيروس المسبب للإنفلونزا الموسمية والأخطار المحتملة جراء الإصابة به، أوضح فيها أنه تم تقديم أكثر من 250 ألف تطعيم حتى الآن في المستشفيات والمراكز الصحية، وذلك يمثل نصف عدد التطعيمات المستهدف لهذا العام والبالغ 500 ألف تطعيم على نطاق المملكة ككل.

من ناحيتها أكدت رئيسة برنامج التحصين الوطني الموسع الدكتورة عائشة الشمري خلال محاضرة ألقتها ضرورة تطعيم الانفلونزا السنوي.

وعرضت المديرة التنفيذية لإدارة مكافحة العدوى لدى الشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتورة حنان بلخي خبرات الشؤون الصحية في مجال حملات التلقيح على مدى السنوات القليلة الماضية مبينة النجاحات والتحديات التي تم مواجهتها خلال برنامج الحرس الوطني للتطعيم ضد الإنفلونزا.

وتضمنت الندوة حلقة نقاش مع الحضور تم الإجابة خلالها على أسئلة الأطباء الحاضرين ومناقشة آرائهم ومقترحاتهم لتحسين وتطوير البرنامج في الأعوام القادمة.

يذكر أن الحملة تستهدف الذين يعملون في قطاع الرعاية الصحية، والنساء الحوامل الذين يعانون من الأمراض المزمنة كالمرضى السكري والقلب والمصابون بالأمراض الصدرية وغيرها، حيث أشارت الدراسات إلى أن تطعيم الإنفلونزا يحدُّ من انتشار العدوى داخل المجتمع، ويقلل من احتمالية الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة بنسبة 70 إلى 90%.

موضوعات أخرى