24-11-2014

علماؤنا وعلماء الغرب

إننا جميعاً نفخر بالعلماء المسلمين الذين سبقوا العلماء في الغرب بمئات السنين، وبينما كان الغرب يسبح في مجاهل العصور الوسطى استطاع علماؤنا الوصول إلى أهم النظريات في علوم الهندسة والطب والاجتماع، ثم بدأ علماء الغرب يأخذون تلك العلوم ويبنون عليها نظرياتهم الحديثة وخاصة بعد الثورة الصناعية في أوربا وأمريكا.

كما أن الشريعة الإسلامية بما تحمله من قواعد علمية وتوجيهات حياتية تزخر بالعديد من التوجيهات الخاصة بالنظافة والصحة العامة والتربية، وعلى سبيل المثال لا الحصر الحديث الذي يوجه بأن يكون ثلث المعدة للطعام والثلث للماء والثلث للهواء، وهو ما أثبته العلم الحديث من أجل عدم الإصابة بالتخمة والإرباك المعوي وقد قاله رسولنا محمد- صلى الله عليه وسلم- قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة، وكما هو القول المأثور (المعدة بيت الداء)، كذلك بالنسبة للنظافة أمرنا ديننا الحنيف أن نغتسل ونتوضأ خمس مرات في اليوم، وكذلك الإسلام سبق الغرب في نظافة الفم والأسنان حيث يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة)، وكان أول ما يبدأ به عند دخول البيت السواك.

ومن المعروف أن الرازي هو مؤسس علم الطب وكتب كتابه تاريخ الطب وشرح فيه علم التشريح، بينما كان الغرب في العصور المظلمة، وكذلك ابن سينا فيلسوف الأطباء وغيرهم من العلماء المسلمين وأيضاً المفكرين، وأصدق مثال على ذلك ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع قبل أوجست كنت ودوركايم الذي له أقوال سابقة لفرويد وعلماء النفس الغربيين الذين شذت بعض آرائهم حول الإنسان بأن الدافع الوحيد له هو الجنس، وبينما يوجهنا ديننا الحنيف إلى أن الإنسان يولد على الفطرة وأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه، نجد بعض النظريات الغربية التي تقول: إن الطبيعة هي التي خلقت الإنسان وأن أصل الإنسان هو القرد، وأن الكون هو نتيجة لأحد الانفجارات الشمسية القوية في عصور سابقة منذ ملايين السنين.

وسوف يظل هذا الفكر المنحرف سائداً لأن القوة تفرض دائماً آراءها، لكننا نقول ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع، وأن هناك العديد من الحضارات التي سادت ثم بادت.

ولكن بعض منا يتشدق بآرائهم وأفكارهم ويقول قال المفكر فلان أو النظرية الغربية تقول كذا، ونحن سبقناهم في نظرياتهم في جميع مناحي الحياة العلمية والاقتصادية والتربوية والاجتماعية والصحية من آلاف السنين.

وهناك العديد من البشر الذين يعيش بعضهم في الغرب معيشة الحيوان والآية الكريمة تنبئنا بذلك {وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ} صدق الله العظيم.

فالبعض منهم لا يدين بأي من الأديان وإنما يعتقد أنه قد خلق من غير خالق، أو تطور من القرد إلى الشمبانزي إلى الغوريلا ثم أصبح إنساناً وهذا بزعمهم التطور والارتقاء الذي حدث عبر العصور حتى وصل الإنسان إلى ما هو عليه الآن.

فالحمد لله على نعمة الإسلام وعلى العلم الذي ورد إلينا عبر القرآن والأحاديث النبوية منذ ألف وأربعمائة عام، وهناك العديد من الآيات التي تخاطب أمثال هؤلاء العلماء مثل: {أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ} صدق الله العظيم.

إن العلماء المسلمين أضافوا للعلم ولم ينقصوا، أما العلماء في الغرب فقد أنقصوا من العلم ولم يضيفوا إليه شيئاً. اللهم احفظ إسلامنا وديننا من كل مكروه ومن المحن، وأدم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد ومتعهم بالصحة والعافية.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

- عضو هيئة الصحفيين السعوديين

مقالات أخرى للكاتب