قال: إن أسواق رأس المال العربية الأقل اندماجا فيما بينها .. الحميدي:

دراسة إنشاء نظام لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية

دبي - واس:

كشف مدير عام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبد الرحمن الحميدي أن المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية تدرس إمكانية إنشاء نظام إقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية الذي من شأنه أن يعزز من فرص ومقومات نجاح ربط الأسواق المالية العربية.

وأكد الحميدي أهمية التعاون والتكامل المالي بين الدول العربية الذي اعتبره مطلباً حيوياً للارتقاء بالأسواق المالية العربية ولإضافة مزيد من العمق والسيولة إليها.

ونبه الدكتور الحميدي في كلمته خلال «المؤتمر الأول لأسواق رأس المال العربية» الذي بدأ فاعلياته في دبي أمس إلى أن أسواق رأس المال العربية أقل اندماجاً فيما بينها مقارنة بالأسواق المالية في الأقاليم الأخرى بالرغم من توفركثير من العوامل والمتطلبات التي تساعد على تحقيق مزيد من الاندماج في وقت تزداد فيه الاحتياجات لتدفق الاستثمارات العربية البينية. ولفت إلى أن هناك مسؤولية مشتركة لكل السلطات الإشرافية للعمل على اتساق التشريعات وفقا للمعايير العالمية وإزالة القيود بين الأسواق المالية في المنطقة لتساهم في بناء أسواق أكثر ترابطا وعمقا وسيولة وكفاءة.

وينظم المؤتمر ـ الذي يمتد يومين تحت رعاية معالي وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع بدوة الإمارات العربية المتحدة سلطان بن سعيد المنصوري ـ اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية بالتعاون مع هيئة الأوراق المالية وصندوق النقد العربي وتومسون رويترز حيث يناقش على مدى يومين سبل منافسة الأسواق المالية العربية للمراكز المالية العالمية وتحديات التكامل بين الأسواق العربية. وأشاد الدكتور الحميدي بجهود أمانة مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تسعى بالتعاون مع هيئات الأوراق المالية في دول المجلس لتوحيد المعايير بين أسواق المنطقة إذ صدرت قواعد استرشادية موحدة للطرح والإفصاح عن الأوراق المالية ومبادئ استرشادية لحوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المالية لدول المجلس.

وأعرب عن أمله في أن تتواصل هذه الجهود لتشمل المعايير والأنظمة والتعليمات كافة المتعلقة بأسواق المال في المنطقة بما يسرع من إنشاء سوق مالية خليجية موحدة تكون نواة سوق مالية عربية في المستقبل.

موضوعات أخرى