26-11-2014

في الحوار.. استمع لتفهم

يقول: كنت في مراهقتي وفي شبابي متوتراً في علاقتي مع والدي ووالدتي وإخوتي وكل المحيطين بي ولم يكن لي أصدقاء بل زملاء.. إلى أن ابتعثت مع آلاف الطلبة السعوديين للدراسة خارج المملكة ففتحت لي تلك الفرصة نافذة السعادة التي علمتني سر توتري مع الجميع.. ذلك التوتر الذي كان يجعلني دائم القلق متعكر المزاج مصاباً بالأرق.. كانت محاضرات تطوير الذات التي تقدمها الجامعات الأمريكية لطلبتها وتعتبر حضورها جزءاً من مناهج الدراسة تستهويني لأنها تثير فيك الأسئلة تجاه ذاتك وتعلمك كيف تعالج مشاكلها وتحسن من أدائها باكتشاف أسرارها.. ووقعت على السر العظيم الذي أنقذني وجعلني أنظر إلى الحياة بمنظور جديد ساعدني على تحسين علاقتي بوالديّ وإخوتي وأبناء عمومتي وصار عندي أصدقاء.

لقد اكتشفت أن مشكلتي هي أني كنت أستخدم وسيلتي الأهم في الاتصال بالآخرين وهي الكلام بشكل خاطئ وأحياناً مسيء.. فقد كنت أنتقد وأحتج وأفرض رأيي.. أحكامي مطلقة وآرائي يقينية ومعرفتي تحيط بكل شيء.. كنت أختار أقوى الكلمات وأقساها لإيصال رسالتي.. كنت أستمع إلى المتكلم ليس لفهم ما يقول بل لتحيُّن الفرصة التي أقطع فيها كلامه وأرد عليه بما في بالي وأحياناً كثيرة يكون ذلك خارج سياق ما يقول.. لم أكن أستمع لأفهم بل أستمع لأرد!

بتلك الصفات لم أكن أسمع ما يقول الجميع ولم يسمعني أحد فصرت معهم كالأطرش في الزفة.. وهذا ولد نفوراً لدى البعض وعتباً لدى آخرين وتجنبني الباقون.. لم يكن في ذهني أدنى شك في أنهم مخطئون وأنا على صواب.. ولم يخطر في بالي أن المشكلة هي في طريقة وأسلوب الاتصال وأن مهارة الحوار مفقودة لدي.. لقد كان الدرس الأول لي هو أن أنصت فعلاً وأن أستمع حتى أفهم وأحرص على أن أستفهم حتى أفهم أكثر وبعد ذلك أرد.. لقد اكتشفت أنني لم أكن أفهم ما يقوله الآخرون.. لقد كنت أستمع إلى أصوات وطنين وحروف وكلمات وجمل دون فهم.. ثم أنطلق بالرد حسب ما كنت أظن أني قد سمعته وفهمته.

يا له من اكتشاف عجيب.. لقد قضيت أهم مراحل عمري التي فيها بناء ثقافتي الداخلية مغلق الفهم ووضعت نفسي والآخرين في حال أساء لي ولهم.. وإذا كان الدرس الأول لي أن أنصت فإن الدرس الثاني هو أن أنصت وأنا راغب في الفهم.. وإذا لم يتحقق ذلك العنصر فهنا سيكون حوارنا حوار طرشان.

ثم يستطرد: لقد كانت مهمة صعبة.. فالعادة غلاَّبة والطبع في كثير من الحالات يغلب التطبع.. وأن تبدأ في ترويض نفسك على الاستماع وقبول الرأي الآخر مهما كان أخرق من وجهة نظرك مهمة ليست بالسهلة.. فهي مهارة تتطلب ممارسة بشكل متكرر لتنزع الطبع السابق وتصبح طبعاً جديداً مكتسباً.. لكني كنت مؤمناً بأنها الوسيلة الصحيحة لإعادة علاقتي بالحياة.. وقد انعكست هذه المفاهيم إيجاباً على جميع سلوكياتي الشخصية.. وعرفت من خلالها طعم النجاح الذي زاد من جودة حياتي وحياة أسرتي والحمد لله.

مقالات أخرى للكاتب