بحث تنفيذ وتطوير الإستراتيجية العربية للسياحة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

وصل إلى القاهرة الدكتور بندر بن فهد رئيس المنظمة العربية للسياحة، قادماً من جدة للمشاركة في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة والذي يعقد دورته الـ17، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم الخميس برئاسة العراق، وبمشاركة وزراء السياحة العرب، أو من يمثّلونهم، على أن يسبقه اجتماع للجنة المصغّرة، لمتابعة تنفيذ وتطوير الإستراتيجية العربية للسياحة. ويناقش الاجتماع العديد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال السياحة، ومنها موضوع تطوير الإستراتيجية السياحية العربية ومعايير اختيار المراقبين في اجتماعات المجلس الوزاري العربي للسياحة، وما يتصل بتنفيذ القرارات السابقة.

ومن بين المواضيع التي يناقشها الاجتماع برنامج «أعرف وطنك العربي لسياحة الشباب» وهو عبارة عن برنامج للمبادلات السياحية بين الشباب العرب، وتعريفهم بما يزخر به العالم العربي من مقومات وإمكانات طبيعية وتراثية متنوّعة.

وقال السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، إن الدورة الجديدة للمجلس ستناقش 18 بنداً، تتركز في معظمها على تعزيز وتنسيق التشاور بين الدول العربية في قطاع السياحة. وفي مقدمة المناقشات، متابعة تنفيذ وتطوير الإستراتيجية العربية للسياحة، في ضوء التقرير الذي ستعده اللجنة المصغرة المعنية والمشكلة من عدد من الدول العربية، حول الإنجازات والمعوقات التي تعترض تنفيذ هذه الإستراتيجية، بالإضافة إلى مناقشة معايير وأسس اختيار «عاصمة المصايف العربية»، في ضوء ورقة العمل المقدمة من المنظمة العربية للسياحة. وأوضح أن المجلس سيناقش بنداً حول المعايير الجديدة لجائزة الجودة السياحية في مجال المطاعم المصنفة سياحيًا، ومقترحاً لإنشاء لجنة عربية لمعاهد وكليات التدريب في مجال السياحة، وهو مقترح مقدم من الجزائر، إلى جانب مناقشة جائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية في مجال الكليات ومعاهد التدريب السياحي. وقال التويجري، إنه سيتم كذلك متابعة التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر العربي السادس للمسؤولين عن الأمن السياحي، وإنشاء المركز العربي الصيني للتكوين السياحي والفندقي، في تونس، ومناقشة ورقة عمل، مقدمة من المغرب، حول السياحة المستدامة وحماية البيئة، بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الجديد للمكتب الوزاري العربي للسياحة.

موضوعات أخرى