28-11-2014

ثلاثة أوتار تكفي!

روت الكاتبة (ثلما تومبسون) قصة تجربة مريرة لها عندما؛ رافقت زوجها خلال الحرب العالمية إلى أحد أشرس معسكرات التدريب في «صحراء موجيف» بولاية نيو مكسيكو, وسرعان ما داهمتها الوحشة هناك، وتناوشتها جيوش القلق وبات الهم رفيقها, بل تخيلت غرفتها هناك قبرا وثوبها كفنا

وما الناس بالناس الذين عرفتهم

ولا الدار بالدار التي أعهد

وجدت في هذا المعسكر الرهيب ما غلب صبرها وطير أنسها؛ فكتبت لوالدها تخبره بعزمها على ترك زوجها والعودة اليهما، فرد عليها والدها الحكيم بسطرين فقط فيهما: «من خلف قضبان السجن، تطلع إلى الأفق اثنان من المساجين، فاتجه أحدهما ببصره إلى وحل الطريق أما الآخر فتطلع إلى نجوم السماء!»

وقد غيرت هذه الرسالة من حياتها بل وقلبت كيانها، فآثرت النظر للنجوم بتلمس الإيجابيات والعمل على تحسين واقعها؛ حيث عقدت صداقات مع أهالي المنطقة واصبحت لا تفوت منظر شروق أو غروب إلا وتأملت فيه فتدخل على روحها البهجة، فما الذي أحدثه هذا التوجه الفكري في حياتها؟ لقد غيرها تماما! فلم يتغير شيء في المعسكر وما استحالت الصحراء لروضة غناء وما تبدل السكان!

ما تغير هو تفكيرها! ومع هذه التغيير الداخلي وهو ما يسمى بـ (القدرة على التكييف) لقد صنعت ثلما من الليمون شرابا حلوا، ومن التجربة الموجعة مغامرة ثرية مثيرة كان من أحد ثمارها اليانعة تأليف قصة عنها بعنوان «قضبان لامعة» وكانت تعني بها تلك القضبان التي تطلعت من ورائها فرأيت نجوم السماء! لذا كانت أهمية الاعتناء بقوانين ردات الفعل ومعها ستتغير النظرة للأزمات والمصائب إلى نظرة إيجابية ولن ينظر لها على أنه نهاية الطريق وزوال الفرصة بل هي بداية نجاح و مصدر للخير وبداية لتحول جميل! فإن حدث لك ما يزعجك فهي الحياة وقد طبعت الكدر فاثبت وتأكد أنك تملك القوى لمجالدتها بل والتفوق عليها بالإستفادة منها عبر مبدأ تحويل ضارها إلى نافع، يقول العالم النفساني الفرد أدلر بعد أن أنفق معظم وقته في دراسة الناس وخصائصهم النفسية الكامنة: «إنّ من أروع مميزات الإنسان قدرته على تحويل السالب إلى موجب» وعالم النفس الشهير ويليم جيمس يقول :إن المواقف الطارئة تبين لنا كم أن مواردنا الحيوية اعظم مما كنا نعتقد!

وهذا عازف الكمان العالمي «أول بول» حيث كان يقيم إحدى حفلاته الموسيقية في باريس، إنقطع فجأة وتر من أوتار كمانه، فما كان من العازف البارع إلا أن واصل العزف على الأوتار الثلاثة الباقية! بل وقدم عزفا أجمل وهذا ما يؤكد صحة الأبحاث التي أجراها د جي ديتسكي والتي تقول إضافة للقوة التي تبرز من البشر عند الأزمات فهم يحققون النمو بعدها في شتى مجالات حياتهم وهو ما يطلق عليه مصطلح نمو ما بعد الصدمة!

مع أي تغيير أطرح سؤالين؛ الاجابة عليهما سيسهل من عملية التكيف والتعامل الإيجابي مع وبعد الموقف:

ماهي الأشياء الإيجابية في هذا المتغير؟

كم من الأشياء في حياتي تستحق الامتنان ؟

وهذان سؤالان سيعملان على تثبيتك وتمكينك من الهدوء وعدم القذف بك في دائرة الجزع!

ومضة قلم: امنح كل يوم الفرصة ليكون أجمل أيام حياتك.

مارك توين

khalids225@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب