Culture Magazine Monday  13/08/2007 G Issue 211
تشكيل
الأثنين 30 ,رجب 1428   العدد  211
 
رذاذات لونية في الجوف

 

 

بمناسبة افتتاح القسم النسائي لجماعة الجوف للفنون التشكيلية افتتح بصالات القرية النسائية بالجوف - سكاكا، برعاية شركة آل كايد إخوان، وإشراف فنانات من أعضاء الجماعة، المعرض التشكيلي بعنوان (رذاذات لونية).

ذكر ذلك للثقافية الفنان نصير السمارة رئيس المجموعة.

****

ابحث عن الابتسامة.. في (كركتر)

صدر العدد الجديد من مجلة (كركتر)، الذي حمل الرقم 15 لهذا الإصدار الشهري الضاحك.

العدد جاء محملاً بالعديد من المواد المرسومة والمكتوبة للشباب العربي المهتمين بالكاريكاتير وصناعة الضحك خاصة.

جاء العدد الأخير في 48 صفحة ملونة، وجاء في الافتتاحية قراءة تخيلية لمصير رسامي الكاريكاتير إذا لم يجدوا مكاناً يرسمون فيه! وتناول العدد في الجانب الدولي حواراً مع رسام كاريكاتير عالمي، كما طرح الملف الدولي قضايا تبحث في علاقة رسامي الكاريكاتير بأجهزة التحرير وغيرها من المواد ذات الصلة بقضايا الساعة.

احتوى العدد على حوار مميز مع فنان الكاريكاتير البحريني خالد الهاشمي، كما تناولت صفحة (طربنة) الخلاف بين نانسي عجرم وهيفاء وهبي في مقال بعنوان (نانسي.. إنها غيرانة!)، كما تعرضوا في (كركتر) لحالة الفنانة نسرين طافش.. كجارية وملكة في صفحة (دراماتيك)!

وفي الجانب المحلي تناولت (كركتر) مشاكل السياحة الداخلية من خلال موضوع حمل اسم: (المتنبي في سياحة داخلية) بقلم الزميل عبدالله صايل، وحوى الموضوع رسوماً كاريكاتيرية تخيلها الرسام لشخصية المتنبي أثناء تجوله في مناطق الجذب السياحي.

كما احتوى العدد على أعمال للرسام فهد الخميسي في مسلسل (عبوس المنحوس) وغيرها من أعمال الكاريكاتير المسلسلة.

وتضمن العدد كاريكاتيرات لمحمد الهزاع بعنوان (العصر الحجري)، وكذلك أعمال لهناء حجار، وغيرها من الفنانين السعوديين الشباب.

العدد بالإضافة إلى تناوله جملة من هموم الشباب كمشاكل التعيين، ومشاكل السكن، والتغذية في المدارس، وعلاقة الشباب بذكريات (الدرابزين) وغيرها، تضمن الهدية الشهرية لعشاق الكاريكاتير، وهي عبارة عن لوحة بانورامية للفنان أمجد رسمي عن الحالة العربية من منظور كاريكاتيري.

(كركتر) جاءت في عددها الصيفي بحلة جديدة من ناحية الشعار والإخراج؛ لتواكب تطلعات شريحة كبيرة من المهتمين بفن الكاريكاتير.

الجدير بالذكر أن (كركتر) تصدر مطلع كل شهر ميلادي عن نادي كاريكاتير المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وتوزع مجاناً مع مجلة المجلة.

****

الرياض خالية من المعارض

لا تزال الأنشطة التشكيلية تتحرك في كل مناطق المملكة إلا أن الرياض ما زالت خالية منها، ما عدا دورة النحت التي لم يكن العدد المشارك فيها كافياً لإنتاج أعمال تغطي معرضاً شاملاً لها، هذا التوقف في نشاط الرياض يمتد إلى المنطقة الشرقية التي يتراجع فيها النشاط عاماً بعد عام، البعض يتساءل عن اللجنة الجديدة في المركز الرئيس لجمعية الثقافة والفنون برئاسة الفنان وليد الطويرقي، أحد الشباب الطموح النشط الذي عين مؤخراً لرئاسة اللجنة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة