Culture Magazine Monday  13/08/2007 G Issue 211
الثالثة
الأثنين 30 ,رجب 1428   العدد  211
 
المكتبة الوطنية.. وصمتُ العطاء

 

 

الثقافية:

دون ضجيج أو إعلانات أو مبالغات إعلانية أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية هذا العام مجموعة من الكتب والمراجع المتخصصة في علوم المكتبات والمعلومات من المؤلفات والأبحاث والمترجمات, منها:

1- مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية - العدد الثاني من المجلد الثالث عشر الذي يضم مجموعة من الدراسات المتخصصة والمراجعات التحليلية، منها بحث: (التخطيط للخدمة المرجعية والرقمية التعاونية) - دراسة د. فاتن سعيد بامفلح، وبحث (تسويق خدمات المعلومات) للدكتور سالم بن محمد السالم، ودراسة متخصصة عن (تقنية التعريف بالتردد اللاسلكي) للأستاذ محمد عبد الحميد معوض، إلى جانب الكثير من الدراسات الأخرى عن السياسة الوطنية للمعلومات لحسانة محيى الدين ومراكز مصادر التعليم بمدارس البنات في مدينة الرياض للدكتورة ناريمان إسماعيل متولي، وتقييم مواقع المكتبات لمحمد إبراهيم حسن، ونظم استرجاع المعلومات العربية للدكتور محمد سالم غنيم، ودراسة عن مواقع المكتبات الجامعية لماجدة عزت غريب. كما أعد الأستاذ خالد بن أحمد اليوسف دراسة ببليوجرافية واحصائية عن التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية عام 1427هـ - 2006م.

أما في قسم المراجعات، فاستعرض تركي القداح العتيبي كتاب ترحال في صحراء الجزيرة العربية تأليف تشارلز دوتي، كما صحح العتيبي أخطاء الترجمة الكثيرة في أسماء الأمكنة والقبائل والأسر التي وقع فيها المترجم.

هذا إلى جانب مراجعات وعروض كتبها محمد بن عبد الله المزيني عن الفكر والرقيب، ومراجعة إسماعيل عبد الله الزهراني وأضواء على كتب حديثة للدكتور أمين سليمان سيدو والبحوث الجارية إعداد الأستاذ نبيل بن عبد الرحمن المعثم، وتعقيبات عن معجم المؤلفين للأستاذ محمد خير رمضان يوسف.

2- نقوش تيماء الآرامية، تأليف الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب صدر في طبعة ثانية مزيد ومنقحة.

3- محركات بحث الصور الثابتة على الإنترنت: دراسة تحليلية تأليف سيد ربيع سيد إبراهيم صدر في 341 صفحة.

4- أساسيات نظم استرجاع المعلومات الإلكترونية، تأليف فاتن سعيد بامفلح صدر في 329 صفحة.

5- مكتبات الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية: دراسة للواقع والمستقبل، تأليف محمد بن عبد الله العمار، 481 صفحة.

6- كشاف معجم المؤلفين لكحالة القسم الثاني المؤلفات ج1 من الهمزة إلى الجيم إعداد الدكتور فراج عطا سالم، 719 صفحة.

7- السلوك غير السوي للمستفيدين في المكتبات، تأليف د. فايزة دسوقي أحمد صدر في 236 صفحة.

8- أساسيات المحاكاة الحاسوبية، تأليف د. حسام بن محمد رمضان 198 صفحة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة