Culture Magazine Monday  12/05/2008 G Issue 247
فضاءات
الأثنين 7 ,جمادى الاولى 1429   العدد  247
 

الأدب الشعبي «2»
د. لمياء باعشن

 

 

تقول الحكاية بأنه في غابر الأزمان، وقبل الثورة التكنولوجية، كانت هنالك حضارة متناسقة متماسكة كان أناسها على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية يأكلون نفس الطعام ويشربون نفس الشراب ويلبسون نفس اللباس: يغنون ويرقصون سوياً ويحكون حكايات تحتفل ببطولات خرافية وتمجد انتصارات الخير على الشر في ظل ثقافة موحدة لها ذات المعطيات، فكان لنبلائِها مرجعيات حضارية لا تختلف عن تلك التي يرتكز عليها خيال فقرائها.

ولكن تلك الحضارة المتسقة تراجعت وتهاوت، إذ إن تطور الطباعة قد أدى إلى انفصال هذا الإبداع عن أصوله الجماعية الأولى وتحوله تدريجياً إلى أدب فردي مستقر, ففي السابق لم تحرص المخيلة الشعبية على نسبة شيء من إنتاجها الفني إلى ذواتها فكان أخص خصائص هذا الأدب أنه صادر من روح الأمة بعيداً عن شوائب الغرور والإرضاء، أما الكتب المطبوعة فقد ضمنت لكاتبها حقوقه التأليفية وظلت منتسبة إلى شخصه دون غيره من أبناء الشعب.

ولكن انقسام تلك الحضارة المتناسقة لم ينحصر في التفرقة بين الفن المطبوع والفن المحفوظ شفهياً، بل إن الفجوة ازدادت اتساعاً حين تصادفت نهاية القرن السابع عشر الميلادي مع تطور الرأسمالية ونشأة الطبقة المتوسطة مما أدى إلى تلمس المعنى المادي للحضارة.

فعندما فصلت حضارة البلاطات نفسها عن الحضارة العامية، نشأ من وراء ذلك موقفاً قامعاً تجاه الحضارة الشعبية، وخلق المثقفون والفنانون الذين كان من واجبهم المحافظة على التاريخ الرسمي لحضارتهم هوة عميقة بين أصحاب السلطة في المجتمع وبين جماهير الشعب العظمى.

ولما انخرطت الطبقة الوسطى أيضاً في سلك التعليم الرسمي، حينها تعرضت الحضارة الشعبية لعملية التهميش على أنها غير مناسبة من وجهة نظر أصحاب الأدب الرسمي والمعترف بهم الذين كانوا ينظرون إلى كل ما هو شعبي باعتباره أقل أهمية وأقل قيمة وجدوى.

وارتكز هذا الموقف المتجني من التراث الشعبي مرة على أنه عقبة في سبيل استمرار الفكر الديني المتطهر ومرة على أنه مجرد حكايات عجائز وتسلية عوام، ومرة على تجريده من كل قيمة أدبية على الإطلاق، ومرة على اعتباره خطراً يستقطب اهتمام جماهير الشعب ويجب الخلاص منه.

ونظر إليه من وجهة النظر المعيارية بازدراء وحكم عليه بأنه محدود الرؤية والإبداع: لغته سوقية وسرده مباشر وأسلوبه ركيك وقوله غثاء وكلامه ساقط.

ويبدو أن رجال البلاغة والنقد قد اتجهوا إلى استخراج الإحكام من هذه الألوان الأدبية وإلى فرض هذه الأحكام كأسس بلاغية للإنتاج الأدبي.

ومن هنا تحددت معظم هذه الأحكام في الشكل الأدبي دون المضمون، فكان منظورهم التقليدي للأدب على أنه المنتقى من رفيع القول مما يناسب مقتضى الحال ويجري على قواعد البلاغة بعلومها المختلفة وقواعد اللغة المتبعة وأصول القول مما حدده السلف الصالحون.

فاستبعد التراث الرسمي المدون التراث الشعبي الشفاهي، وترفع أدب الخاصة الذي يميل إلى نزعة نخبوية ترتبط بالبلاط على أدب الحياة الذي لا يروج إلا بين العامة وبسطاء العقول ومحدودي الأفهام يقطعون به فراغهم ويعمرون به مقاهيهم وأنديتهم، أما أهل العلم والمعرفة فليس لهم في مثله غاية.

وعلى أننا سنذكر بعد قليل الولادة الثانية للأدب الشعبي، إلا أن الاعتقاد بموته هو اعتقاد خاطئ، فقد ظل نابضاً بالحياة رغم إهماله وتجاهله واعتباره علامة تخلف خاصة بالسوقة والطبقة الدنيا من الناس، وظل يقاوم كل محاولات طمسه رغم عدم قبوله في الأوساط المتأدبة المتعلمة.

فللأدب الشعبي قدرة عجيبة على الانتقال من جيل إلى جيل تحمله القلوب فيرتبط بالإنسان الإنسان لا إنسان عصر أو عنصر ولا إنسان حزب أو دولة.

ومع تيار الإنسانية المتدفق ظل يحدد العلاقة التلقائية للإنسان بمحيطه ووجوده ليكون جزءاً من حياته كأدب عفوي طبيعي خالٍ من التصنع يتيح لنفسه من الحرية في القول والفعل ما يخالف في الكثير والقليل من سليم الفعل عند رجال الأخلاق بعامة - ومن سليم القول عند النحويين.

حتى أن من تربعوا على قمة السلم الاجتماعي ظلوا يحسدون العامة على انتعاشهم وحيويتهم وغزارة إنتاجهم المرخص له أن يكون ما شاء بلا قوانين لفظية أو نحوية أو موضوعية.

ثم كانت الولادة الثانية ويمكن أن نسميها ولادة لفظية تزامنت مع ظهور مصطلح (فلكلور)، أي شعبي، الذي تردد لأول مرة على لسان الأسكتلندي ويليام جون توماس في عام 1846 وأعقب ذلك بفترة إنشاء الجمعية الفلكلورية الإنجليزية بلندن عام 1878 وكان على رأس أغراضها إرساء دعائم علمية هدفها إعادة بناء وجهة نظر لعالم ما قبل التاريخ الثقافي البدائي من خلال فلكلور ومعتقدات الفلاحين المعاصرين.

ولا ننسى أن القوة الدافعة لهذه الاهتمامات هي الحركة الرومانسية في الأدب والتي أبدت إعجاباً كبيراً بحياة البسطاء وخلوها من تكلف المدنية واعتبرت الفلاح والراعي رمزاً للصفاء والطهر.

وبعد أن أطلق على إبداعات الوجدان الجماعي لفظ الأدب الشعبي كتبت له ولادة ثالثة نستطيع أن نسميها ولادة إنقاذية تم خلالها تدوين تلك الإبداعات خوفاً عليها من الضياع فبدأ الاهتمام بالفلكلور في ألمانيا في عام 1812 على يد الأخوين جريم Grimm في حركة تجميع هائلة شملت كل أوروبا تدريجياً.

ولم تقتصر جهود العديد من المستشرقين الذين سعوا سعيهما في الشرق على جمع الفنون المحلية فقط، بل دفع حب الاستطلاع والكشف من جهة، والمطامع السياسية والاستعمارية من جهة أخرى، إلى الحفاظ على هذه الموروثات واستخراجها من الذاكرة الشعبية التي بدأت تزدحم بتفاصيل العلوم التقنية والمعلومات المدرسية العصرية.

وعلى الرغم من أن روح التعالي والنفور قد ضعفت بعض الشيء مع ازدياد المحاولات الجادة في مجال الجمع والتصنيف، إلا إن الانشغال بالأدب الشعبي ظل ضرباً من العبث يحسن بأهل العلم الجاد الترفع عنه.

وتمخضت عملية جمع شتات التراث كنص فقط بغرض صيانته عن ولادة رابعة للأدب الشعبي نسميها هنا الولادة التوظيفية، وهي مرحلة نحى فيها الأدباء الرسميين منحى استلهام بعض العناصر الشعبية وتوظيفها داخل نسيج متجدد.

فبالرجوع إلى التراث والاغتراف منه سواء كان ذلك بالنقل أو بالتجديد نشأت الظاهرة المسماة بالموتيفات والتي يستقي بها المؤلف الحديث روح القصة أو الحدث التراثي ويبني من حولها تركيبة أدبية عصرية وذلك بصهر المادة القديمة وإعادة تشكيلها وإبرازها في رؤية حديثة تمنحها بعداً معرفياً جديداً.

*****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7712» ثم أرسلها إلى الكود 82244

- جدة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة