Culture Magazine Monday  18/02/2008 G Issue 234
مداخلات
الأثنين 11 ,صفر 1429   العدد  234
 
هل التكريم حكر على الرجال؟

 

 

بلغت ميزانية تعليم البنات في الوطن الحبيب في موازنة عام 1428هـ 34 مليار ريال ونسبة الخريجات 56 % من مجموع خريجي الجامعات. وعلى الرغم من كل الأموال المستثمرة في تعليمنا إلا أن النساء لا يمكنهن حضور المناسبات الثقافية التي يتم فيها تكريم بعض من كتّابنا والذين أمضينا عمرنا معهم ونمَتْ في جيلنا الذائقة لحروفهم مثل الدكتور عبد العزيز الخويطر والأستاذ عبد العزيز السالم وصاحب الرئة الثالثة الأستاذ عبد الرحمن السدحان والأديب عبد الله الجفري ودكتورنا إبراهيم التركي ولو أتيح لي عدد من المجلة الثقافية لن يكفيني لاختيار صفوتهم، ولكن اكتشفنا فجأة كنساء الوطن أننا لا يحق لنا المشاركة في تكريمهم، ولا يحق لنا الإنصات إلى تفاصيل نجاحهم وأحداث حياتهم.

كنت أبحث عن مدخل أو ذريعة، للمشاركة في تكريم الكاتب حمد القاضي، فمجموع نتاجه وتميّز أعماله يجعل منه كاتب الكتَّاب بجدارة؛ فقد كان يطل من الشاشة الصغيرة ويتحدث بشكل مميّز في ظل القنوات المتاحة في ذلك الوقت.

ووجدت أنه ليس لدي ما أضيف لأن الدعوة وجهت لمثقفي الوطن ووجهاء المجتمع فقط ولأننا معشر النساء لا ننتمي لتينك الفئتين فإني أتساءل: هل نحن بحاجة إلى كتابة عبارة على مقالات الكتّاب في صحفنا (قراءة للذكور فقط)، حتى ولو اتهمنا بالشذوذ في بادئ الأمر؟!

د. عائشة عباس نتو - عنيزة a.natto@myi2i.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة