Culture Magazine Monday  29/12/2008 G Issue 264
كتب
الأثنين 1 ,محرم 1430   العدد  264
 
الشركات العائلية من منظور نفسي

 

تأليف - مانفيرد كيتس دي فرايس وآخرين، ترجمة: حنان زين الدين، بيروت: الدار العربية للعلوم 2008.:

أدرك الأكاديميون والاقتصاديون وصانعو السياسات الحكومية أن الشركات الفردية والعائلية، أي الشكل الأقدم من الشركات التجارية، هي المصدر الرئيس لصنع الثروة وتوفير الوظائف في الأنظمة الاقتصادية النامية والناشئة. في آسيا والشرق الأوسط وإيطاليا وإسبانيا، تسيطر الأسر على 95% من الشركات، وفي الأنظمة الاقتصادية الناضجة، كما في فرنسا وألمانيا، تدير العائلات ما نسبته 80% منها، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن العائلات تتحكم بما نسبته 60 – 70% من الشركات التجارية.

ويعود استمرار الشركات العائلية وازدهارها إلى أسباب عديدة منها: التوريث للأجيال التالية، والتقليل من شأن المرء في عالم الشركات الواسع، والحركة المعارضة للعولمة التي تلقي بثقلها بشكل متنامٍ، والسعي لإيجاد أسلوب حياة أكثر توازناً من خلال التوظيف الذاتي، فضلاً عن النمو الكبير للأسواق الآسيوية وغيرها من الأسواق.

هذا ما يناقشه الكتاب ويبحث في تفاصيله، ورغم أن الكتاب يتضمن العديد من النماذج الاصطلاحية، فإنه يناقش القضايا الواقعية التي تواجهها العائلات التي تعمل ضمن شركاتها الخاصة. كما يتضمن الكتاب العديد من القصص التي تبيّن حالات محددة تمكن المؤلفين من تطويرها عبر الاستشارات والبحث.

(يوفر تركيز الكتاب على النواحي النفسية للفرد والعائلة استبصارات جديدة للتأثيرات الإيجابية والسلبية التي تأتي بها العلاقات العائلية إلى عالم الأعمال الذي يفترض أن يكون منطقياً).

يقع الكتاب في (336) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة