Culture Magazine Thursday  04/06/2009 G Issue 286
مسرح
الخميس 11 ,جمادى الآخر 1430   العدد  286
عجبي!
نايف معيض البقمي

 

* المسرح السعودي لا ينقصه سوى من يعمل لأجله فقط دون البحث عن الأنا. فالمسرحيون السعوديون أكثر من الهم على القلب ولكن السعوديون المسرحيون عملة نادرة!.

* يعتبر تعيين الأستاذ عبدالله باحطاب عضواً في المركز الدولي للدراسات والأبحاث المسرحية إنجازاً شخصياً يدون في سجله، والذي عرف عن باحطاب أنه إداري من الدرجة الأولى إلا أن علامة الاستفهام التي توضع هنا لم يعرف عنه أنه قد مارس المسرح فنياً سواءً في الكتابة أو الإخراج أو التمثيل أو النقد ولم يسبق له دراسة المسرح كلياً!

* لجنة جائزة السباعي أتت قراراتها متوقعة نظراً لتوجه أعضائها فقد أقرت ثلاثة فروع للجائزة تشتمل على أفضل نص وأفضل دراسة أو بحث مسرحي وأفضل عرض مسرحي، متجاهلة الممثل والسينوغراف والمخرج والإعلام، والمسرحيون الموجودون في اللجنة جميعهم كتاب نص، إضافة لغير مسرحيين منهم، وفي تصوري أن هذا الأمر يعتبر من الضروري أن تكون جمعية المسرحيين هي المشرفة عليه إلا أنها مازالت تعاني مسألة التجاهل!

* لا يوجد ثمة اختلاف بين أبوريت فطيس بقنة وأبوريت محمد آل مردف سوى أن الأخير قد أبدعه وأخرجه بتكلفة عشرين ألف ريال فقط!

* التباين الواضح بين ميزانية لجنة المسرح في المركز الرئيسي لجمعية الثقافة والفنون والفروع الأخرى... يدل على أن هناك خللا!

* ما يتقاضاه حارس في فرع لجمعية الثقافة والفنون يفوق ما يتقاضاه رئيس الفرع نفسه... أمر يبعث إلى الاستغراب... وشر البلية ما يضحك!

* (يانواخذ اخذوني معاكم)... ستردده الكثير من الفرق البعيدة جغرافياً عن مناطق الضوء.... لأنه لا حظ لها في التركة المهرجانية المسرحية السنوية!

* ما ذكره الدكتور سعد البازعي عن المسرح السعودي أثار حفيظة الكثير من المسرحيين في المملكة.... إلا أنه الواقع المر.... ويبدو أنه لابد من تناول عقار يخفف الحساسية لدينا!.

* ألف وثمانمائة عمل مسرحي قدم من خلال مدارس إدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض في مسابقتها هذا العام.... يقودنا إلى تصور جميل عن المسرح المدرسي... لكن الواقع سيدهشك كثيراً إذا علمت أن لا مسرح مدرسي موجود أصلاً!

* زميلنا البشوش المرح صاحب القلب الطاهر النقي (نضال أبو نواس) كان الله في عونك وألبسك ثوب الصحة والعافية... فلا عزاء لنا إلا الدعاء... في ظل السبات العميق لجمعيتنا الغراء (جمعية المسرحيين السعوديين)!

* سيعقد اجتماع الجمعية العمومية لجمعية المسرحيين منتصف هذا الشهر... إلا أن الكثير يتساءل عن نظامية هذا التجمع!

* الدكتور نادر القنة يتحدث للقناة الرياضية الكويتية عن مهرجان المسرح السعودي الرابع لمدة تزيد عن ربع ساعة مندهشاً من إبداع التنظيم والنجاح الذي حققه المهرجان ومدى سعادته بالتطور الكبير للأعمال المسرحية في المملكة.... والكثير من الزملاء مازال يشوه الصورة الجميلة للمهرجان وينثر الشائعات المغرضة هنا وهناك لأهداف بعيدة عن المصلحة العامة!

(كل ما ذكرته آنفاً وجهة نظر محب لا تفسد للمسرح قضية)

Nif_123@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة