Culture Magazine Thursday  13/05/2010 G Issue 310
الفهرس
الخميس 29 ,جمادى الاولى 1431   العدد  310
 
حدث في مثل هذا التاريخ 13 مايو - أيار 2010م

إعداد: خلود العيدان

1160م: مولد عز الدين بن الأثير أحد كبار المؤرخين المسلمين عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي، برع وتعمق في التاريخ والحديث، من مؤلفاته الكامل في التاريخ وأسد الغابة في معرفة الصحابة.

1192م: وفاة أبو المرهف النميري، شاعر عراقي كفيف،كان زاهداً ورعاً حسن المقاصد في الشعر، ورد ذكره في العديد من المصادر القديمة للشعراء العرب، منها البداية والنهاية ونكث الهميان في نكت العميان.

1265م: مولد دانتي ألغييري، شاعر إيطالي، من كبار شعراء القرون الوسطى، تعد ملحمته الكوميديا الإلهية من بين الأعمال الكبرى في عالم الأدب، من أهم أعماله الحياة الجديدة ويضم 31 قطعة شعرية ملحقة بتعليق نثري، توفي منفيًا عام 1321م.

1935م: إيقاف صحيفة الزهو، لصاحبها عثمان الغربي والتي تعد من أهم الصحف الهزلية في تونس.

1970م: مولد خلف الخطيمي، شاعر كويتي، كتب الفصحى والشعبي، حصل على المركز الأول في مسابقة الشعر التي أشرفت عليها جريدة الأنباء الكويتية، درست قصائده في مناهج وزارة التربية الكويتية، استخدم الإسقاط التاريخي في الشعر الشعبي عبر قصائده (نفرتتيتى، سمير اميس، سينمار)، من مؤلفاته (ومضات نقدية في الصحافة الكويتية).

1976م: وفاة أمين رشيد نخلة، شاعر وناقد لبناني، عمل في السياسة ومارس المحاماة والصحافة، من مؤلفاته (المفكرة الريفيّة) و(كتاب المئة).

1984م: اغتيال حنا مقبل، صحفي فلسطيني، هو الأمين العام للصحفيين العرب في قبرص، رأس تحرير مجلة فتح.

لقد حملت من طول التنائيعن الأحباب ما لا أستطيع أبو المرهف النميري
/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة