Culture Magazine Thursday  23/12/2010 G Issue 326
كتب
الخميس 17 ,محرم 1432   العدد  326
 
(الصحراء العربية) ثقافتها وشعرها عبر العصور
قراءة أنثروبولوجية

المؤلف: سعد العبد الله الصويان

الناشر: الشبكة العربية للأبحاث والنشر، 2010

الصفحات: 819 صفحة من القطع العادي

الكتاب هو محاولة لربط الحاضر بالماضي من خلال تركيزه على المصادر الشفهية وموروثات الثقافة التقليدية في التاريخ الاجتماعي والثقافي والأدبي واللغوي في الجزيرة العربية.

ولمّا كان البدو يشكلون غالبية سكان الجزيرة العربية، خصوصاً في الوسط والصحراء، فقد سعى المؤلف إلى التعامل مع شعر البادية من جهة، وثقافة الصحراء في الجزيرة العربية من جهة ثانية، باعتبارهما امتداداً طبيعياً للعصر الجاهلي من حيث شعره ولغته وثقافته. فالشعر هو مرآة تعكس واقع الحياة الطبيعية والاجتماعية عموماً، ومجتمع البادية وثقافة الصحراء خصوصاً، وهذا بدوره يؤكد الترابط بين المباحث اللغوية والأدبية والمباحث الاجتماعية والثقافية، فيتضافر الشعر الجاهلي مع الشعر النبطي ويشكلان مادة ترسم صورة متكاملة لثقافة الصحراء العربية على مر العصور.

يقول المؤلف :» يتناول الكتاب التاريخ الشفهي في الجزيرة العربية بأبعاده اللغوية والأدبية والاجتماعية والثقافية (بالمعنى الأنثروبولوجي للثقافة) وعلاقات القبائل ببعضها البعض وعلاقات الحاضرة بالبادية والدولة بالقبيلة عبر العصور، ومن ثم محاولة ربط الحاضر بالماضي والشعر النبطي بالشعر الجاهلي، ولكن وفق منهجية فكرية محايدة لا تتبنى بالضرورة الخط الرسمي السائد، وليس ذلك من باب الاعتراض على الخط الرسمي السائد، وإنما رغبة في الموضوعية والحيادية والفهم الصحيح لهذه القضايا الشائكة والمُلتبسة، وبحثاً عن الحقيقة العلمية المجردة بعيداً عن أي توجهات أو مواقف مُسبقة».

«إن هذا الكتاب هو مساهمة لتصحيح الصورة المشوهة التي تحملها النخب العربية عن التنظيم القبلي وطبيعة الحياة البدوية ، بصورة موضوعية وحيادية وعلمية بحتة تستند إلى منهجية قائمة على مستحدثات العلوم الإنسانية والاجتماعية وموروثات ثقافية تاريخية بعيدة عن السطحية وأقرب إلى الحقيقة والمنطق «.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة