Culture Magazine Thursday  01/12/2011 G Issue 354
قراءات
الخميس 6 ,محرم 1433   العدد  354
 
اعرف عدوك الغضب..!
د. شاهر النهاري

الغضب تفاعل بشري، حيواني، لازم الإنسان منذ بداية الخلق، ولم يستطع رغم مرور العصور، من نبذه، والتخلص منه. وهو عبارة عن تفاعل، كيميائي، يحدث في خلايا الجسد بإفراز هرمون (الأدرينالين)، المهيج، بتحفيز، من الحواس عبر إشارة عصبية، وبعد أن يشعر المخ بتحفيز ما يستحق الغضب منه.

والإشارة العصبية هنا، تستثير الحواس، والأطراف، فتجحظ العينين، وتزداد فتحتي الأنف اتساعاً، وتنكمش عضلات الوجه بأكملها، وتكشر الجبهة، ويزداد النفس عمقا، وسرعة، ويخرج اللسان عن السيطرة، وتتشنج عضلات الأطراف والصدر والقدمين استعداداً لما قد يحدث، وتدخل في تقلصات، قد تنتهي بتوجيه الضربات نحو مصدر الغضب.

والغَضَبُ لغةً: من غَضِبَ يَغْضَبُ غَضَباً، قال ابن فارس: الغين والضاد والباء أصل صحيح يدل على شدة وقوة. ويقال: إن الغَضْبة: الصخرة، ومنه اشْتُقَّ الغضب، لأنه اشتداد السُّخط.

وفي الاصطلاح: عرفه الجرجاني بأنه: تغير ينشأ عند فورة دم القلب، ليحصل عنه التشفي للصدر.

ومن المعروف أن الغضب يؤدي إلى تحريك أكبر عدد من عضلات الوجه، على عكس الضحك، وهذا ما يخلف التجاعيد للوجه، في حالات تكرر الغضب، وديمومته. كما أن الوجه يكون في (أبشع حالاته الإنسانية) عند الغضب، وهذا يدعو للتفكير في مشاعر من يشاهدنا حين نغضب، خصوصاً لو كان حبيب لنا أو طفل!.

ويتفاوت الناس في سرعة وقوة غضبهم، وفي طرق تعبيرهم عن الغضب، وفي قدرة السيطرة على نواتجه.

فالغضب ينقسم إلى درجات ثلاث:

1. التفريط: وهو أن يكون بارد الأعصاب، لا يشعر بالغضب كلياً، وهذا مذموم، إذا كان فيما لا يمكن السكوت عنه.

2. الإفراط: وهو أن يكون حساساً، يبالغ في شدة تفاعله، حتى يخرج عن سياسة العقل، بلا بصيرة، ولا واعز، ولا قدرة على التحكم والاختيار، فكأنه أمر حيواني غريزي.

3. الاعتدال: وهو الغضب المحمود، بأن ينتظر إشارة العقل، والمنطق، فينبعثَ حيث تجبُ الحَمِيَّةُ، وينطفئُ حيث يَحْسُنُ، وهذا ممدوح مستحسن.

والغضب شعلة نار تهيج في ثنايا الصدر، وربما تحرق صاحبها قبل أن تحرق الآخرين. وكتم الغضب قد يؤدي إلى قتل الروح بأمراض تصيب القلب وشرايينه، وتؤدي لرفع مستوى ضغط الدم، وربما تنهك الكبد والبنكرياس، فتؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم، وهنالك علاقة بين الغضب المزمن والحاد، وأمراض القلب والسرطان والجلطات، والإحباط، وحتى الإصابة بالزكام بشكل متكرر، لأن الغضب يضعف جهاز المناعة.

كما أن له أضرار شخصية اجتماعية، مثل مقت الأصدقاء، وشماتة الأعداء، واستهزاء الحساد والأراذل من الناس. وأتساءل هنا، من منا من يتمكن من يكبح جماح غضبه؟. من منا يعترف بعد ثورة غضبه بأنه كان مخطئاً؟. من منا يخطئ نفسه في الوقت المناسب، ولا يحاول تبرير أفعاله، الناتجة عن الغضب؟. من منا لا يُحمل الذنب على الشيطان الرجيم، وكأنه هو مجرد مخلوق مسلوب الإرادة، لا يد له في السيطرة على غضبه؟.

وقد ثبت بالدراسات الحديثة، إن عدم التمكن من السيطرة على الغضب، أصبحت ظاهرة تتزايد عالمياً، وتتسبب بارتفاع أعداد الأعمال الإجرامية، وتفكك الأسر، وتفتت العلاقات الإنسانية، بالإضافة إلي المشاكل الصحية الجسدية والعقلية.

وقد حثت جميع الأديان والأعراف، والحِكم الإنسانية على استحسان محاولة ترك الغضب، وتطويع النفس على ذلك، أو على الأقل، عدم تركه يعيث في النفس بشكله الحيواني البدائي، وألا ندعه بالتالي يسيطر على جميع ملامحنا، وتصرفاتنا. وعلى العكس منه كان الحُلم دوماً ممدوح محبب.

وكثير ما يكون الغضب مستثيراً للآخرين، وربما يكون ضرراً على من لا ذنب له فيه. فقد يستثار أحد بسبب غضب شخص آخر، ويدخل هو في نوبة غضب، (كأن يرى الابن أباه غاضباً)، فيستثار، وقد يأتي بما لا نتوقعه.

وسريع الغضب يجب أن لا يُحكمُ بين اثنين، ولا يُطلب منه مشورة، ولا يُعطى مسؤولية حرجة، لأن حالته ربما لا تسمح له برؤية الأشياء على طبيعتها. والتحكم بالغضب، أمر ضروري، ويجب أن يتعلمه الجميع، وأن يكونوا على قدر من الوعي، ليسيطروا على غريزتهم، ويسمحوا للعقل بالحكم على الأشياء.

ولعلاج الغضب، ينصح المختصون، بتدريب النفس، على الصبر، وأخذ الأنفاس العميقة، وإغماض العينين، والعد، قبل أخذ أي تصرف مضاد، نحو من يغضبنا.

كما أن عمليات الاسترخاء، والمساج، وتطويع الذات، والدخول في روحانية بالتواصل مع الرب، تؤدي إلى تطويع النفس، ومنعها من التعامل مع الغضب، بحدة لا تحمد عقباها.

ومقالي هذا، دعوة مني لمن يظهرون الغضب بكثرة، وهم يدورون بيننا في الشوارع بسياراتهم، معتقدين بأنهم أهم من الآخرين، فلا يرون أمامهم إلا حاجاتهم، ويغلطون، ويسبون، ويصرخون، ولا يراعون لياقة الطريق، ويخرجون عن أطوارهم، ويعودون إلى بيوتهم، وقد أخذ الغضب منهم وقارهم وسكينتهم. لماذا لا نكون نحن الأفضل، والأكثر صبراً، وروية؟.

الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة