Culture Magazine Thursday  29/12/2011 G Issue 358
أقواس
الخميس 4 ,صفر 1433   العدد  358
 
مها باعشن.. تفوز بجائزة المركز العربي الأوروبي

جده - الثقافية

حصلت الكاتبة والشاعرة السعودية مها بنت عبود باعشن على الجائزة الإعلامية من جائزة الإنسان العربي المقدمة من المركز العربي الأوروبى لحقوق الإنسان والقانون الدولي (مقره مدينة أوسلو النرويجية) عن روايتها (حب فوق سطح مرمرة)، وهي رواية سياسية إنسانية عن سفينة مرمرة التركية.

وجائزة الإنسان العربية الدولية لعام 2011 هي جائزة دولية سنوية خصصت لتكريم جهود الدول والمؤسسات والمنظمات والأفراد الذين ساهموا بفاعلية في مجال تعليم وتعزيز حقوق الإنسان، وتهدف إلى تشجيع المبادرات الجديدة في هذا المجال.

وقال المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي (مقره مدينة أوسلو النرويجية) - في بيان له نشر في الرياض إنه بالتعاون مع المجلس العالمي للصحافة (مقره قبرص اليونانية) إن الحائزين على الجائزة، نالوها بناء على استفتاء قام به المكتب الإعلامي عبر وسائط متعددة للترشيح من قبل مواطني 146 دولة، وتحويلها للجنة العليا الخاصة بالجائزة، وهي هيئة التحكيم الدولية المكونة من مديري الفروع ومديري اللجان والممثلين وعدد من المختصين في كل قسم من أقسام الجائزة من مختلف مناطق العالم. وأوضح بدر الروقى رئيس المكتب الإعلامي والمتابعة الدولية للمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان أن عدد الجوائز 15 جائزة مقسمة على أربعة أقسام كل قسم أربع جوائز، ما عدا الجائزة الإنسانية فهي ست جوائز، والجائزة الفنية جائزة واحدة فقط، وأضاف أنه تمت زيادة جوائز القسم الإنساني من أربع إلى ست جوائز، نظرا لعدد الأعمال الإنسانية المقدمة التي طابقت الشروط، فاستحقت الجائزة.

وعبرت الاذاعية والاديبة مها باعشن عن سعادتها وفخرها بأن تكون السعودية الوحيدة التي فازت بالجائزة الإعلامية لهذا العام، وقالت يبدو ان توقيت صدور الرواية خلال دراما قافلة الحرية والمستمرة حتى الآن ساهم في فوزي بالجائزة من مركز معني أساسا بحقوق الإنسان التي تتعرض لعدوان غاشم في فلسطين عموما، وغزة المحاصرة خصوصا. مشيرة إلى فوز الطيب رجب اوردغان بإحدى جوائز القسم السياسي لتبنيه قوافل الحرية وما تكبدته بلاده في سبيلها.

وأشار الروقي إلى أنه نال الجائزة شخصيات بارزة في المجالات السياسية والإنسانية والإعلامية والفنية حول العالم، ففى القسم السياسي نالها إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كل من رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا، ورئيس الوزراء النرويجي يأنس شتولتنبرغ، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة