Culture Magazine Thursday  08/03/2012 G Issue 366
كتب
الخميس 15 ,ربيع الآخر 1433   العدد  366
 
تاريخ التّأريخ:اتجاهات - مدارس - مناهج

 

المؤلف: وجيه كوثراني

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

يبحث هذا الكتاب في فكرة المعرفة التاريخيّة في ضوء طرائق التّفكير العلميّ، وفي إشكاليّة وصف التّاريخ بِ «العلم». والكتاب رصدٌ تأريخيّ لفكرة التّاريخ والكتابة التاريخيّة عند العرب، وكيف تطوّرت منذ طريقة الإسناد في رواية الحديث ونقل الخبر في السِّير والتّراجم والمغازي إلى اعتماد مناهج البحث الأكاديميّة الحديثة. وكانت نواة هذا الكتاب صدرت، أول مرّة، في سنة 2001 في صورة كتيّب بعنوان «التّأريخ ومدارسه في الغرب وعند العرب»، غير أنّ هذا الكتاب يجول في المدارس التاريخيّة الغربيّة كالمدرسة الوثائقيّة والمنهجيّة التي انبثقت من المدرسة الوضعانيّة، والمدرسة الماركسيّة، ومدرسة الحوليّات الفرنسيّة، كما يناقش، من خلال قراءات ومراجعات نقديّة، مؤرّخين عربًا وباحثين معروفين في ميدان تاريخ الأفكار والفلسفة السياسيّة والاجتماع السياسيّ أمثال قسطنطين زريق وعبد العزيز الدوري ونقولا زيادة وزين نور الدّين زين وطريف الخالدي ورضوان السيّد ومحمد عابد الجابري وناصيف نصار. يقسم الكاتب عمله إلى مدخل وثلاثة أقسام، وخمسة عشرة فصلاً، وخاتمة. تطرق المدخل (المقدمة) لموضوعة المعرفة التاريخية في ضوء طرائق التفكير العلمي وأساليبه العقلية والإجرائية، ولإشكالية التسمية ل علم» سُمي في اللغة العربية وثقافتها «تاريخاً»... أما القسم الأول من الكتاب، فشمل متابعةً تأريخية لفكرة التاريخ والكتابة التاريخية عند العرب، بدءاً من طريقة الإسناد، عملاً بقواعد رواية الحديث ونقل الخبر في السِيَر والتراجم والأيام والمغازي، وصولاً إلى اعتماد طرائق البحث التاريخي الأكاديمي الحديث في الإنتاج المعاصر. وفي القسم الثاني، يتابع الكاتب، المدارس التاريخية الغربية الحديثة، وأهمها المدرسة الوثائقية والمنهجية (التي انبثقت من المدرسة الوضعانية في فلسفة المعرفة)، ثم المدرسة الماركسية (المادية - التاريخية)، وأخيراً مدرسة «الحوليات» الفرنسية (Les Annales)، وكذلك بحث حول «موضوعة العلاقة بين التاريخ والإثنولوجيا ومسألة البنية»، وقدم الكاتب هنا مثالاً على إشكالية هذه العلاقة المركبة حواراً ضمنياً بين مؤرخ أدخل مفهوم البنية إلى البحث التاريخي عن طريق مفهوم «التاريخ للمدى الطويل (La l- ngue durée) هو فرنان بروديل «F. Braudel»، وبين إثنولوجي بنيوي رأى حاجة الإثنولوجي إلى التاريخ، هو كلود ليفي - ستراوس «Claud Levy-Straus». وأما القسم الثالث والأخير، فضم قراءات ومراجعات نقدية منهجية ومفاهيمية، لنماذج تطبيقية تعود إلى مؤرخين عرب وباحثين معروفين في مجال تاريخ الأفكار والفلسفة السياسية والاجتماع السياسي ومسائله ذات البعد التاريخي. وهم: قسطنطين زريق، عبد العزيز الدوري، نقولا زيادة، زين نور الدين زين. وأما من الجيل اللاحق الذين بحثوا في تاريخ الأفكار والمفاهيم (التاريخ المفهومي والتاريخ - المسألة)، فاختار الكاتب: طريف الخالدي، رضوان السيد، محمد عابد الجابري، ناصيف نصار، جان شرف، عبد المجيد قدوري، وآخرون.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة