Culture Magazine Thursday  08/03/2012 G Issue 366
الثالثة
الخميس 15 ,ربيع الآخر 1433   العدد  366
 
نشرت أجزاؤه في الثقافية
كبيران في كتاب واحد

 

الثقافية: سعيد الدحية

وثق الأستاذ الكبير علي الدميني .. أجزاء من سيرة الأستاذ الكبير محمد العلي.. عبر كتاب جديد وسمه ب «أمام مرآة محمد العلي» حيث يصدر بالتزامن مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م.. وخصّ الأستاذ الدميني «الثقافية» بمعظم مضامين الكتاب حيث نشر على حلقات متواصلة طيلة أعداد العام المنصرم والذي قبله.. وترى الناقدة أمل القثامي على الغلاف الأخير للكتاب أن اجتماع الكبيران «الدميني والعلي» في كتاب واحد فهي متعة كتابية شديدة الخصوصية والثراء.. وتضيف: أن يجتمع علي الدميني كشاعر و أديب، ومحمد العلي كقامة إبداعية وثقافية، في كتابٍ واحد، فهذه متعة كتابية شديدة الخصوصية والثراء.

في هذا الكتاب يدوّن الدميني (كتابة المحبة): في سرد جزء من سيرة محمد العلي, و(كتابة المتأمل): التي تناولت رؤية محمد العلي الفكرية, و(كتابة الناقد): عن حداثة العلي الشعرية والنقدية.

كل تلك المشاغل كتبت بطريقة متلاحمة ومنهجية لبناء متن مختلف عن سياق كلاسيكيات التأليف النقدي، فالقارئ حتماً سيلحظ فتنة الكتاب في معطياته ومقارباته حول القضايا والمعارف الفكرية والثقافية والإبداعية التي انتظمت ملامح المشروع الثقافي في حياة محمد العلي.

إنها صحبة أربعين عاماً، كُتبت بتحريض ذاتي قوي من ذات شاعرة وأديبة وحقوقية تقدمية، وفي يقيني أنها ستأخذ موقعها ضمن سياق تاريخ الكتابات القادرة على الاحتفاظ بفتنتها الكتابية الفكرية الكبرى، طويلاً في وجدان قارئها.

(يشار إلى أن «الثقافية خصصت صفحتي 18 -19 عن الراحل عبدالعزيز مشري إثر جهود أصدقائه الأوفياء وعلى رأسهم الأستاذ علي الدميني).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة