Culture Magazine Thursday  15/03/2012 G Issue 367
الثقافة الرقمية
الخميس 22 ,ربيع الآخر 1433   العدد  367
 
معرض الكتاب الإلكتروني
فائق منيف

 

أثناء تجولي في معرض الرياض للكتاب لفت نظري وجود أجنحة خاصة بناشرين إلكترونيين يعرضون منتجاتهم الرقمية، في السابق كان المعروض في الإنترنت فقط هو الكتب الأثرية التي يقوم متطوعون بمسحها ضوئيا وإنزالها على شكل صور بصيغة البي دي إف، وهناك شركات كانت تنشر في أقراص ضوئية كتب التراث المتنوعة.

كان السوق شبه خال من الإصدارات الجديدة حتى أتت دور النشر الإلكترونية الحالية. ميزة هذه الدور أن القائمين عليها شباب يستشرفون المستقبل، ويعون أن التطور التكنولوجي الحالي سيخلق صناعة نشر جديدة لا تقوم على الحبر والمطبعة بل على الحواسيب والبرامج. هذا الاستشراف نقل صناعة النشر الإلكتروني من مؤسسات تطوعية تقدم كتبا مجانية إلى شركات ربحية تبيع الكتب بجميع الصيغ لجميع تطبيقات الهواتف الذكية والكومبيوترات اللوحية.

قد يعد هذا الاستثمار مغامرة لرأس المال في ظل التصور المتشائم عن الإقبال الضعيف على القراءة بشكل عام، لكن الرهان هو على الجيل المثقف الذي ارتفع الوعي لديه بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، والتقدير الذي تلاقيه رموزها المثقفة مما يغري المتابعين بحذو حذوهم، وأيضاً تكوّن مجموعات القراءة الإلكترونية، ومواقع القراءة الاجتماعية. هذا التطوّر في العادات والاتجاهات نحو القراءة كفيل برفع أسهم نجاح الاستثمار في النشر الإلكتروني خاصة إذا اهتمت هذه الدور بالمؤلفات التي تتناسب مع ذائقة الشباب وتلامس همومهم وتطلعاتهم.

إذا أحسنت شركات النشر الإلكتروني استغلال فرادتها الحالية بالسوق، واستقطبت شريحة عريضة من القراء الشباب فإنها ستؤسس لصناعة مربحة سيزيد المستثمرون فيها ويزداد عملاؤها. وعندها قد نشاهد مستقبلا معارض عربية للكتاب الإلكتروني.

fmuneef@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة