Culture Magazine Thursday  15/03/2012 G Issue 367
الثقافة الرقمية
الخميس 22 ,ربيع الآخر 1433   العدد  367
 

تناول الأخ الأستاذ فائق منيف في العدد (364) من المجلة الثقافية، بتاريخ: الخميس الأول من ربيع الآخر 1433هـ (23-2-2012م)، موضوعَ الكتب الصوتية، متسائلاً في صدر مقالته عمَّا إذا كانت تدخل في الأدب الرقمي أو لا؟ وهي بلا ريب داخلة فيه؛ إذ إن كل ما تتيحه التِّقانة المعاصرة من سبل نشر الثقافة والأدب عبر وسائلها الحديثة يدخل في الأدب الرقمي بمفهومه العام.

وأكد الكاتب الكريم أهميةَ دور الكتاب ...>>>...

أثناء تجولي في معرض الرياض للكتاب لفت نظري وجود أجنحة خاصة بناشرين إلكترونيين يعرضون منتجاتهم الرقمية، في السابق كان المعروض في الإنترنت فقط هو الكتب الأثرية التي يقوم متطوعون بمسحها ضوئيا وإنزالها على شكل صور بصيغة البي دي إف، وهناك شركات كانت تنشر في أقراص ضوئية كتب التراث المتنوعة.

كان السوق شبه خال من الإصدارات الجديدة حتى أتت دور النشر الإلكترونية الحالية. ميزة هذه الدور أن ...>>>...

زمّت شفتيها.. نفخت.. فطارت فقاعات الصابون.. يدغدغها الهواء فتنفجر ضاحكة.

ثويني محمد آل عليوي

* * *

كانت مختبئة تحت السرير تلعب مع أخيها، أعجبها الهدوء والسكون فأخذت غفوة لم تنهض منها إلا على صراخ وصياح من بالمنزل بحثاً عنها.

حصة المطلق

* * *

من جنونه بها وشم اسمها على ذراعه.. كلّ ليلة يخونها ثم يعود لها ل تتوسد ذراعه وتنام وعيناها تبكيه بصمت.

حنان الحربي

* * *

نعم فعلتها ذات حِقد ...>>>...

بعث عبداللطيف الرويلي بتعقيب على مقال سابق في الصفحة بعنوان (سيناريوهات برامج اليوتيوب)، وقال بأن التعميم بضعف النصوص لبرامج اليوتيوب يظلم برنامج (مسامير) الذي قام بالأساس على بين الكاتب بجريدة الوطن فيصل العامر وبين مالك نجر الرسام والمخرج الذي كانت له تجربة ببرنامج كوميدو في قناة الإم بي سي، حيث قامت حلقات (مسامير) على كتاب للعامر اسمه (شغب). ورأى الرويلي أن الناس أحبوا النص بشكل ليس ...>>>...

يوجد فرق بين البناء الخطي للكتابة الورقية، والبناء الكتلي للعمل الأدبي الرقمي؛ ففي الكتابة يكون القارئ مضطرًا لأن يبدأ من الكلمة الأولى للنص وينتهي بالكلمة الأخيرة، بينما يتكون العمل الرقمي من مجموعة من الكتل النصية المرتبط فيما بينها الروابط الإلكترونية، بحيث تكون للقارئ حرية التنقل داخل تلك الكتل بالطريقة التي يقررها. ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة