Culture Magazine Thursday  15/03/2012 G Issue 367
كتب
الخميس 22 ,ربيع الآخر 1433   العدد  367
 
الهوية والعنف: وهم القدر

 

المؤلف: أمارتيا سين، المترجم: حمزة المزيني

الناشر: بيروت: دار جداول ، 2012

يتناول الناقد أمارتيا سين، مشكل «الهوية» التي تمثل مصدرا عميقا للصراعات العالمية في العقود الأخيرة خاصة. وربما كان هذا المشكل أوضح في العالمين العربي والإسلامي مما عداهما. ذلك أن الهوية الدينية / المذهبية صارت كأنها المعرّف الرئيس للإنسان فيهما. وأسباب استشراء هذا اللجوء إلى الهوية الدينية أو المذهبية تآكل الدولة الوطنية وتآكل ايديولوجيتها الموحّدة لمواطنيها لإبعادهم عن الانحصار ب»هوياتهم» الصغيرة التي نشأوا عليها.

وكما يبين المؤلف فإن حصر الإنسان نفسه في هوية واحدة إنما هو إفقار له وقطع له عن التواصل مع الآخرين...

قسم المؤلف كتابه إلى تسعة فصول ، تشمل عددا من الموضوعات، منها:

عنفُ الوَهْم: الاعتراف بالانتماءات المتنافسة. قيود أم حريات. إقناع الآخرين.

إنكار الاختيار والمسؤولية. التقوقع الحضاري. أكثر من اتحاد بين الأديان. المسلمون والتنوع الفكري. لهيب الفوضى.

تفهُّم الهوية: الانتماءات التعددية والسياقات الاجتماعة. الهويات المتقابلة وغير المتقابلة.الاختيار والقيود. الهوية الجماعاتية واحتمال الاختيار. الأولويات والتعليل.

التوقع الحضاري: الرؤى الأحادية والتظاهر بالعمق. صعوبات التفسيرات الحضارية. في النظر إلى الهند على أنها حضارة هندوسية. عن الفرادة المزعومة للقيم الغربية. الجذور العولمية للديموقراطية. العِلم الغربي والتاريخ العولمي. التجريدات العجلى والتاريخ الضبابي.

الانتماءات الدينية والتاريخ الإسلامي: الهوية الدينية والتنوعات الثقافية. تسامح المسلمين وتنوُّعهم. اهتمامات غير دينية وأولويات متنوعة. الرياضيات والعلوم والتاريخ الفكري. الهويات التعددية والسياسات المعاصرة. محاربة الإرهاب وتفهُّم الهويات. الإرهاب والدين. التنوع الغني لهويات المسلمين.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة