Culture Magazine Thursday  20/09/2012 G Issue 380
قراءات
الخميس 4 ,ذو القعدة 1433   العدد  380
 
حديث الكتب:
أنيس السمار.. من القصص والأخبار والأشعار
محمد بن عبد الله الحمدان

 

تأليف الأستاذ عبد المجيد بن محمد بن سليمان العُمري 1433هـ، 412 صفحة، كتاب قيم مفيد ممتع، ومما قال في مقدمته:

(وقد ركزت على مسألتين.. أولاهما: تأكيد الأخلاق الحسنة بشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي حال ذكر الأخلاق والتصرفات المذمومة (آتي) أيضاً بشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية.

المسألة الثانية: القصيدة وحضورها الدائم، لأنها هي السبب في حفظ القصة والتاريخ، فهي الدليل والشاهد، ولأن الشعر هو بالفعل ذاكرة التاريخ، فالشعر (العامي) هو بمثابة مخزن لتقاليد الحياة وأشكالها وأفراحها وأحزانها لدى السابقين. ولقد حرصت قدر المستطاع على انتقاء القصة والقصيدة المتضمنة لكل ما فيه دعوة وحث على مكارم الأخلاق كإكرام الجار والإنصاف في التعامل، ورد الحقوق إلى أصحابها، والسعي في قضاء الحوائج.

وأوردت قصصا وشعرا طيبا يحذر من المكر، والحيلة، وسوء الظن، والانتقام بغير الحق، والعنف في الخلق، والحقد، والعداوة، وبذاءة اللسان، والتكبر على الآخرين، والعجب بالنفس، والعصبية والقسوة، وكتمان الحق، والتعدي على الأموال والأعراض والأنفس، والبخل في العطاء، والغدر، والغيبة والنميمة، وإفشاء السر، وطلب العثرات، والشماتة، والسخرية، والكذب، وخلف الوعد، والرياء، والنفاق)، ونظرة للفهرس تعطي انطباعا جيدا جدا بأهمية الكتاب وفائدته وتنوع معلوماته، فإن فقرات الفهرس بلغت 171 فقرة، وفي الكتاب طرائف وفوائد وتاريخ ومعلومات قلّ أن تجتمع في كتاب.

وللمؤلف 4 كتب مطبوعة عدا هذا، و12 كتابا تحت الطبع.

الرياض - البير www.abu-gais.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة