Culture Magazine Thursday  20/09/2012 G Issue 380
فضاءات
الخميس 4 ,ذو القعدة 1433   العدد  380
 

ذكرت في موضوعي السابق بأن الثقافة السعودية لا تملك القدرة على فاعلية التنوير، ولعل من أسباب فقدانها القدرة على فاعلية التنوير إضافة إلى فقهنتها وقوعها بين فكيّ تطرف الواقع الثقافي وضعف ثقافة الإصلاح؛ فهي لا تستطيع التحرر من تطرف الواقع الثقافي لأنها لا تملك آليات بديلة لصناعة واقع ثقافي يتحقق وجودها من خلاله، كما أن أي ثقافة لا تتبع الواقع ...>>>...

يا محمدْ

يا صديقاً ماتَ والدّنيا ممَرُّ

والندى شعرٌ، وهذا الشعرُ دُرُّ

أيّها العصّارُ:

هل في الحقلِ زيتونٌ ونخلٌ وغيومْ؟

هل تدلّتْ يا حبيبي في نواحيهِ الكرومْ

واصطفتْهُ الطيرُ سجاداً وألوانَ غناءْ

مثلما كنا نغنّي للقضايا والدروبْ

فإذا حلّ المساءْ..

أنبتَ الشعرُ سماءً وعيوناً ونجومْ؟!

أمْ ترى الناس سكارى الوهمِ

والعمرُ ...>>>...

وآخر مطالب هذا الكتاب تعقيب على بحث للدكتور محمد بن حسين الحبوبي الذي دعا فيه إلى استعمال الحروف الأعجمية للوحات السيارات لصعوبة الحروف العربية لتشابه أشكالها، ولما يثيره تواليها في اللوحة من معانٍ قد تستهجن، ولأن من يسافر بسيارته للبلاد الأجنبية يجد مشكلة، ولوجود جالية كبيرة في بلادنا لا تعرف العربية، ولاحظ أستاذنا أن الباحث جاء بحل نفعي لم ...>>>...

في مقابلة مختصرة مع المخرج والكاتب الأمريكي المعروف «مايكل مور» عن توقعاته عمن سيكون رئيس أمريكا القادم.. كان جوابه مفاجئاً.

فهو رغم حماسه الشديد لأوباما.. ورغم نقده الشديد للجمهوريين وحزب الشاي..

بل ونقده للرأسمالية كنظام في فيلمه الوثائقي «الرأسمالية/ Capitalism» يتوقع فوز المرشح الجمهوري «ميت رومني» ببساطة لأن رومني خلفه المال..

والذي يفوز في الانتخابات الأمريكية دائماً هو المال ...>>>...

في كتابهما الأخير (لماذا تفشل الدول.. أصول السلطة والازدهار والفقر) تعرض المؤلفان دارون أسيمولجو وجيمس روبنسون إلى أسباب الفشل المحتمل للدول، بدءاً من الثقافة والمناخ والجغرافيا إلى عوامل السياسة الفاعلة، وانتهاء بدراسة العوامل المركبة: تداخل نمو المؤسسات الاجتماعية والسياسية مع تحقيق الازدهار الاقتصادي ومواصلة العوامل المؤدية إلى التنمية ...>>>...

يتحول النص الرئيس الغائب إلى نص هامشي رغم كونه إطاراً للنص الحاضر الذي يتوازى معه بشكل تعاقبي وتقاطعي. القصة التي خرج منها البطل تؤطر قصته التي دخل فيها هارباً ومقاوماً، لكنه يظل، رغم سلطة المؤلف الكاسحة، مهيمناً على القصتين، فهو المصدر الوحيد لمصداقية القصة الأساس التي يرويها لنا والتي لم نر سوى «عدد» صفحتين منها (127 - 128).

وتظل أحداث صفحة ...>>>...

الدهشة التي تغمرنا بها قصص محمد الراشدي القصيرة، في مجموعته الأولى التي صدرت بعنوان «احتضاري» عن نادي الرياض الأدبي، في سلسلة الكتاب الأول، عام 1433هـ-2012م، هي دهشة من تكشُّف الواقع فيها عن القهر واللاعقلانية. وهي دهشة تستحيل فيها القصة من حكاية الواقع إلى التعبير عنه، وتأويله سردياً، وذلك باتخاذ زاوية للرؤية إليه، ونسج علاقات بين الشخصيات ...>>>...

لا يفرق الآباء في حبهم لأبنائهم، هذا الركن الثابت في بيوتنا هل لايزال قائماً، أم أن قلوب البنات تلعن هذا الكذب الذي يمارس ضدها، هل تستطيع الفتاة أن تصدق حب أباها لها دون أن تسأله عن ناقص هذا الحب، الزائد عنها في حبه لأخيها، هل يمكن للبنات في أول أعمارهن أن لا يتألمن من تفضيل الأولاد عليهن، هل تفهم الصغيرات المعنى الذي يقاتل الأب لأجله بأن ينادى أباً باسم أخاها الذي أجلته الحياة عشر سنوات عن ...>>>...

في العام 2006، عندما تعرض لبنان لحرب شرسة من الجيش الإسرائيلي رداً على عملية اختطاف جنديين إسرائيليين قام بها حزب الله في جنوب لبنان، وقفت المطربة اللبنانية جوليا بطرس، وسط جموع من الشعب اللبناني في ساحة الشهداء ببيروت تصرخ وتسمي دول النفط والسعودية تحديداً: أين أنتم؟ لماذا الصمت؟ إنكم سعداء لأننا نموت؟ إنكم من دبّر وخطط لإبادتنا؟ إنكم خونة ومتآمرون، وووو.. في الوقت الذي كان فيه الشعب ...>>>...

-1-

تعدّ ممارسةُ الإقصاء إحدى السمات الغالبة على المرحلة السابقة (مرحلة ما قبل الحادي عشر من سبتمبر)، وهي تعبِّر بطبيعتها عن فكر سائد في دائرة معيّنة (ليس فكراً واحداً بالضرورة)، يرفض التفاوضَ مع الفكر المخالف؛ إما لأنه يرى في نفسه الفعلَ الأوّلَ والرئيسَ (كما في حالة الفكر السائد في مجتمعنا)، وإما لأنه يرى في وجوده ردَّ فعل له (كما في حالة الاتجاهات الفكرية المناهضة للفكر السائد، التي ...>>>...

في المقالة السابقة تحدثت عن بعض الملاحظات على كتاب «الخطاب الأدبي وتحديات المنهج» للدكتور صالح بن رمضان الأستاذ في كلية اللغة العربية بالرياض، وكانت قد سقطت إحدى فقرات المقالة، المذكور فيها اسم المؤلف عند إعادة مراجعته. وفي هذا المقال أواصل الحديث عن الكتاب وما فيه من ملاحظات أرى أنّ الكاتب قد جانبه الصواب فيها. فعلى الرغم من أنّ الكتاب في ...>>>...

بدت أمريكا للعرب ليس كأمريكا التي عرفوها قبل أحداث 9-11 -2001 فقد تغيرت أمريكا وأهل أمريكا على العرب والمسلمين من الدارسين أو الزائرين أو على رجال الأعمال، فيستقبل مطار JFk بنيويورك العرب بتفتيش شديد وملفات حمراء وصفراء ولكل ملف له دلالة خاصة لدى رجال الجوازات في المطار وإلى الآن لا اعرف على ماذا ترمز تلك الملفات- ومن ثم يتم حشرنا في غرفه صغيرة جدا وننتظر إلى أن يُدعى على كل واحد مننا ...>>>...

الكتابة للطفل تحديداً شيء في غاية الأهمية، وفي نفس الوقت في غاية الصعوبة، كون الكاتب يجب أن يكون حذراً جداً، لأنه يتعامل مع عقول طرية وقابلة ومستقبلة لكل ما يصلها، فهي كالأواعي الفارغة وكالورق البيضاء، وأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، كما دوماً يقال.. ولذا من الأهمية بمكان التعامل مع الطفل وخاصة فيما يتعلق بالفكر والتربية والسلوك، لهذا يجب على من يتعرض للكتابة للأطفال أن يدرك أن ...>>>...

توقفت في الجزء الأول من هذه المشاهد عند مشهد حضاري يلحظه المرء في كل لحظة من لحظات تجوله في تلك المدن، وهو تلك الانسيابية اللافتة في شوارع المدينة، رغم كثرة السيارات وضيق الطرقات، وواضح أنَّ المسؤولين هناك اتَّخذوا عدداً من الاستراتيجيات التي كفلت لهم حل أي ازدحام متوقع، وأعتقد أن ذلك يتلخص في جملة من الأمور؛ الأول: تعدد وسائل النقل، وعدم ...>>>...

هذا المقال هو امتداد للمقالة السابقة التي نُشرت في عدد الخميس الماضي تحت عنوان «غباء الببغاء»، فبعد أن تحدثتُ عن غباء شبيه الببغاء، الذي يردد ما يمليه عليه ملقنوه دون فَهم، أريد أن أتحدث اليوم عن غباء أشد منه بكثير، وهو خضوع الأذكياء للأغبياء.

ليس هناك ذلة ولا هوان ولا انحطاط أفظع من خنوع الذكي واستسلامه لما يفرضه عليه الأغبياء والبُلْه، الذين لا يعرفون ما يدخل في أمِّ أدمغتهم ولا ما ...>>>...

«هل هناك فلسفة عربية معاصرة؟» لم يكن هذا التساؤل الذي عنون به الدكتور سعد البازعي إحدى مقالات كتابه (قلق المعرفة) سؤالاً استفهامياً بقدر ما كان تقريرياً، خلص به إلى أن الجهود العربية المعاصرة لم تكن إلا مجرد شروحٍ و تهميشات على الفلسفات الأخرى، فلم تكن تلك الاشتغالات العقلية المعاصرة إلا جهوداً فكرية مميزة وليست فلسفاتٍ بالمعنى الدقيق، حيثُ أن هذه الاشتغالات العقلية عزفت طوعاً أو كرهاً عن الأسئلة ...>>>...

(أ)

يتوارى في العقل، عن العقل المدرّب على الثنائيّة، وجود احتمال ثالث يخترق حصار الجبريّة وحيرة الاختيار بين موقفين. وهو مأزق يتورّط به صاحب العقل الثنائيّ في مواجهة المواقف والأجندات السياسيّة دون أن يعلم بمأزقه داخل تفكيره، إذ تشكّل الثنائيّة -(كالخير والشر/ الصواب والخطأ وغيرها من الأضداد)- رؤية العقل الخاضع تحت تأثير غلبة الفكر الديني السياس.

وهي تأثيرات لها الغلبة اجتماعيّاً ولم ...>>>...

جاء الإسلام برسالته الطاهرة معززاً لدور المرأة ومكانتها الاجتماعية، ولستُ هنا لسرد ما وجدته المرأة من مكانة اجتماعية وسياسية وتجارية عبر العصور الإسلامية، بداية من أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن، إلى عصر قريب.

كانت المرأة طيلة الفترات التي سبقت الصحوة تجد مكانة جيدة في مجتمعها، إلى أن أتى عصر ما يسمى بالصحوة الإسلامية، والذي دمّر معه بعضّ المآثر الإسلامية والكثير من القيم الجميلة، وكان ...>>>...

الأيام دومًا مغادرة.. وجسد حولوه إلى ورقة في إعصار

عواء السفن الراحلة، وصرخة الحقائب المتخمة بالتوتر.. العيون مفترشة بالانتظار.. الأرقام على شاشات الزمن مبرمجة على العد التنازلي لاندلاع طلقة السفر الموقوتة، وقتل الخطوات المتمهلة.. تودع الشرفات المشرعة على المدى.. حزن الشرفات وحزن المدى.. أعدو وأعدو لأصل إليه... انه الأديب المبدع عثمان حمو.

أهتدي عبر صرخات أوجاعه داخل أعماله الأدبية إلى ...>>>...

في كل يوم نرى شاهداً جديداً على أن الانفلات الاجتماعي في مختلف جوانب الحياة، يعد أمراً مدمراً لما يأتي به من نتائج أقل ما فيها التأثير على حريات الآخرين، ناهيكم عما يترتب عليه من استباحة همجية لحقوق الناس التي صانها الدين كما صان الأنفس والأعراض، وما ذاك إلا لأن الأنانيين يرون أن التمرد على القيم والإتيان بالممارسات العبثية والمتمردة على أصول وقيم التعامل الإنساني فتح حضاري، وهي دعوى ...>>>...

الثالث: أنَّا لو سلَّمنا أنَّ في (التقويمِ) لبسًا يجِبُ رفعُه، لم نسلِّم أنَّ ذلكَ يكون من طريقِ الاعتدادِ بالبدَل العارِض. وذلك لأمورٍ:

أولُها: أنَّ العربَ لا تعقِد الاعتداد بالعارضِ بعِلَّةٍ من العللِ، لا خشيةِ لِبسٍ، ولا غيرِها، وإنَّما تجرِيه إنْ أجرَتْه مجرَّدًا من ذلك.

ثانيها: أنَّ الاعتدادَ بالعارِض قليلٌ في كلامِهم. وهذه مسألةٌ محوِجةٌ إلى فَضلِ بسطٍ، وبيانٍ. فنقول: إنَّ في ...>>>...

الأرصفة مرآة الشعوب، عليها آثار نزقهم، غضبهم، جمالهم، إبداعاتهم، ما يحملونه من حب، من بياض، وما يحملونه من سواد ومن حنق؛ آثار سكان مدينة ما على أرصفتها ليس سوى تجريد بشريتهم بما تحمله من نزوات و من آراء ومن مواقف. الطرقات باكتظاظها وحميميتها وبخوفها وألمها واعتدالها وإخفاقاتها ليست سوى الأوكسجين الذي تفتح البيوت نوافذها عليه كي تتنفس، وفي الوقت ذاته، كي تبث ما ضاقت به أسوارها، بل إن ثمة مواطن لا ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة