Culture Magazine Saturday  28/09/2013 G Issue 413
كتب
السبت 22 ,ذو القعدة 1434   العدد  413
 
رحلة داخل العقلية الإيطالية

 

المؤلِّف: بيبي سيفيرنيني

المترجم: زينة جابر إدريس

الناشر: الدار العربيَّة للعلوم: بيروت

***

«أن يكون المرء إيطاليًا هو أشبه بوظيفة بدوام كامل. نحن لا ننسى أبدًا من نكون؟ ونستمتع بإرباك مَن ينظر إلينا. هكذا يعبّر الإيطاليون عن أنفسهم، ولكن ينصحك «بيبي سيفيرنيني» ألا تفهم إيطاليا بحسب معناها الظاهر، أو بالأحرى، افهم إيطاليا بحسب معناها الظاهر إن شئت ولكن لا تتذمر لاحقًا...

وفي «رحلة داخل العقلية الإيطالية Labella Figura» سترافق الكاتب في جولة مثيرة في إيطاليا الحديثة، حيث ستذهب خلف القناع الساحر الذي تلبسه إيطاليا خصيصًا للسياح - لابيلا فيغورا - وتتعرف إلى شخصيتها الحقيقية المتناقضة والمثيرة للجنون. لست بحاجة إلى الأمتعة في هذه الرحلة المفترضة والمرحة إلى قلوب وعقول الإيطاليين.

في الواقع، يفضّل بيبي سيفيرنيني لو تترك خلفك الأفكار التي هرّبها أبناء بلاده الماكرون والأنيقون إلى عقلك الباطني. وكي تصل إلى بلده «إيتاليا»، عليك نسيان مفاهيمك المثالية عن إيطاليا. مع أن «لابيلا فيغورا» يصطحبك إلى مدن ومناطق طبيعيَّة أسطورية، إلا أن مقصدك الحقيقي هو الأماكن التي يكون فيها الإيطاليون على سجيّتهم، وبأفضل حالاتهم، وأسوأها، وأصدقها.

الطريق السريع: في البلدان الأخرى، للإشارة الحمراء تفسير واحد: توقّف! ولكنّ الإشارة الحمراء في إيطاليا لا تحذرك أو تأمرك بقدر ما تدعوك إلى التفكّر.

المطار: فيه يُثبِت الإيطاليون أن إحدى فضائلهم (تقدير الجمال) هي عيب حقيقي. من يأبه إن باعتك الفتيات الجميلات الجالسات في أكشاك الهواتف المحمولة في المطار هاتفًا قديم الطراز؟ هذا هو ثمن السعي للكمال.

البلدة الصَّغيرة: التي تُظهر حبّ الإيطاليين للحياة الجميلة: «حلاق اجتماعي... كشك جرائد مجهز جيدًا... قهوة مصنوعة على يد محترف وبيتزا حقيقية، أبراج يمكننا رؤيتها من بعيد، وأناس لطفاء يبتسمون للجميع».

فوضى الطرقات، وفوضى المكاتب، والروح المسرحية للمخازن الكبرى، والثرثرة في رحلات القطار. الأمان الحسّي لأماكن العبادة وأهمية الشاطئ، إحساس العزلة في ملعب كرة القدم وغرفة النوم الإيطالية المزدحمة، التمديدات العمودية للمبنى السكني، والديمقراطية الأفقية لغرفة المعيشة.

عشرة أيام، ثلاثون موقعًا؛ من الشمال إلى الجنوب، ومن الطعام إلى السياسة، ومن العفّة إلى الرذيلة. سيُتيح لك هذا البحث الساخر، والمنهجي، والعاطفي أن تفهم لماذا تشكّل إيطاليا، على حدّ قول «سيفيرنيني»، مكانًا «يشعلك غضبًا، ثمَّ حنانًا في مسافة مئة متر، أو خلال عشر دقائق».


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة