Culture Magazine Saturday  28/09/2013 G Issue 413
الثالثة
السبت 22 ,ذو القعدة 1434   العدد  413
 

هناك مصطلحات تنضج ذاتيا كما التمرة في نخلتها، وحين نقول (توريقة) فإنها بالضرورة تستدعي كلمة (تغريدة)، هذه الكلمة المسيطرة ذهنيا اليوم، ولنتصور مفردة تغريدة قبل 5 سنوات، وهل سيكون لها الحضور نفسه كما اليوم..!! وهو حضور يصنع حالة تداع تلقائية كناتج لمفعول الوسيلة حينما تسيطر ثقافيا فتجلب معها مفرداتها وتصوراتها، ومع ثورة التواصل سادت خصائص ثقافة الصورة وأبرزها: المباشرة/ والاختصار/ ...>>>...

الجزيرة - الثقافية

يتناقل عدد من المراقبين والمعنيين بالشأن الثقافي والأدبي مقولة حساسة تؤشر إلى أن الأندية الأدبية تُدار من داخل وزارة التعليم العالي قاصدين بذلك رئاسة مجالس إدارات الأندية، من قِبل أكاديميين ينتمون في الأصل إلى وزارة التعليم العالي؛ ما أدى ـ في نظر البعض ـ إلى خلق حالة من الجو الأكاديمي الثقيل والجاف والخالي من حيوية الفعل الثقافي العام والتلقائي..

يأتي هذا في ...>>>...

هؤلاء عرفتهم وقرأت لهم

عن نادي حائل الأدبي أصدر الأستاذ محمد بن حمد البشيت الضعيفي كتاباً جدياً عنونه بـ «هؤلاء عرفتهم وقرأت لهم» ذكر في مقدمته أن بعض ما تاناولهم الكتاب قابلهم الؤلف وقرأ لهم والبعض قرأ لهم دون أن يقابلهم.. حيث قسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام ضمت في مجملها ما يزيد عن أربعين موضوعاً..

وتطرق الكتاب إلى مشاهير الكتابة والأدب العربي مثل طه حسين ونزار قباني ومصطفى محمود ...>>>...

الجزيرة: الثقافية

وجه الدكتور محمد بن عبدالله المشوح عتباً شديداً إلى الدكتور عبدالله الحيدري رئيس النادي الأدبي بالرياض إثر تجاهل النادي للثلوثية خلال تكريم الجهات الداعمة والمتعاونة مع الأندية الأدبية في ملتقى الأدباء السعوديين الرابع.. رغم الشراكة الخلاّقة التي تجمعمها - النادي والثلوثية - منذ سنسن على حد وصف المشوح.. متمنياً أن يكون ذلك التجاهل غير مقصود..

وقال المشوح: حظيت ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة