Culture Magazine Saturday  28/09/2013 G Issue 413
الثالثة
السبت 22 ,ذو القعدة 1434   العدد  413
 
المشوح معاتباً الحيدري:
لماذا تجاهل أدبي الرياض ثلوثية المشوح

 

الجزيرة: الثقافية

وجه الدكتور محمد بن عبدالله المشوح عتباً شديداً إلى الدكتور عبدالله الحيدري رئيس النادي الأدبي بالرياض إثر تجاهل النادي للثلوثية خلال تكريم الجهات الداعمة والمتعاونة مع الأندية الأدبية في ملتقى الأدباء السعوديين الرابع.. رغم الشراكة الخلاّقة التي تجمعمها - النادي والثلوثية - منذ سنسن على حد وصف المشوح.. متمنياً أن يكون ذلك التجاهل غير مقصود..

وقال المشوح: حظيت الثلوثية ونادي الرياض الأدبي بشراكة متميزة منذ سنوات وقد أخذت مسارات متعددة وتشكلت في عدد من أوجه العمل الثقافي الرصين منها دعم الثلوثية لسلسة الإصدار الأول، حيث قامت الثلوثية بالرعاية لتلك السلسلة إيماناً بأهمية الشراكة مع المؤسسة الثقافية الرسمية ممثلة بالنادي الأدبي وكذلك أهمية تلك الفكرة الرائدة للعناية بالإصدار الأول للمؤلفين السعوديين، خصوصاً الشباب مثل: عشب يتفيأ ظلاله - رسام الحي - محمد فريد أو حديد - ودونها رماد يحترق - حكاية الصبي - موقع عكاظ.

كما قامت الثلوثية بدعوة رئيس وأعضاء نادي الرياض الأدبي برئاسة الدكتور سعد البازعي للاستماع إلى رؤية النادي وأعضاء مجلس الإدارة للعمل الثقافي واللقاء بالنخب التي ترتاد الثلوثية.

أيضاّ قامت الثلوثية بالاحتفاء والتكريم لعدد من رؤساء الأندية الأدبية كل على حدة، وهم:الشيخ عبدالله بن خميس «رحمه الله» والشيخ عبدالله بن إدريس والشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري والدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع والدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي والدكتور عبدالله بن صالح الوشمي.

وأضاف المشوح: الثلوثية وعبر ذراعها الناشر وهي «دار الثلوثية» للنشر والتوزيع تعد من أهم منافذ البيع لإصدارات النادي وهو استمرار لنهج شراكة الثلوثية مع النادي، حيث تقوم بالشراء تباعاً ودورياً للعديد من الإصدارات وتوفيرها للباحثين والمهتمين الذين لا يستطيعون الوصول للنادي بأسعار معقولة ومناسبة بل ومخفضة.. إلى جانب مشاركة الثلوثية في العديد من الفعاليات التي أقامها ومنها معرض الكتاب الخيري وبعض المحاضرات الأخرى.. كما دأبت الثلوثية كذلك على المشاركة في الفعاليات الأخرى ومنها الترشيح لكتاب العام، بل وتم استقبال الترشيح وفازت بعض الأسماء التي قامت بترشيحها الثلوثية.

وعبر المشوح عن أسفه تجاه ما طرأ على علاقة النادي بالثلوثية من فتور قائلاً: لمسنا في الفترة الأخيرة تناسياً لتلك الشراكة التي تعد الأكبر والأبرز والأكثر تنوعاً على مستوى الأندية والمنتديات والصوالين الثقافية في المملكة العربية السعودية.

مضيفاً بانتقاد حاد لعدم ترشيح الثلوثية وتكريمها في مؤتمر الأدباء في مقابل ترشيحه لجهات حكومية: لاحظ الجميع حتى جموع المثقفين ترشيح النادي لجهات حكومية يصب ذلك في صميم عملها وهو يتنافى في نظري مع مبدأ التكريم الذي سعت إليه وزارة الثقافة والإعلام مشكورة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة