Saturday 12/04/2014 Issue 434 السبت 12 ,جمادى الثانية 1435 العدد

تتويج الكبار.. الصويان والشبيلي والحميدان وآل زلفة

حفل المشهد الثقافي السعودي مؤخراً بتتويج عدد من أعمدة العطاء الفكري والمعرفي.. حيث توج الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالله الصويان بـ «جائزة الشيخ زايد للكتاب» في دورتها الثامنة عن فرع التنمية وبناء الدولة.. وذلك عن كتابه «ملحمة التطور البشري» من منشورات دار مدارك للنشر في دبي (2013)..

وأشار بيان الجائزة إلى أن الكتاب استحق الجائزة نظراً للمجهود الضخم الذي بذله المؤلف في جمع المادة العلمية والاطلاع على طيف كبير من المناهج المستخدمة في العلوم الاجتماعية كما يظهر في الكم الضخم من المراجع، ولقدرة الكتاب على تتبع فكرة التطور ونقل منهجها من الميدان البيولوجي إلى الميدان الاجتماعي والاقتصادي والثقافي واللغوي والربط بين هذه الأبعاد، إضافة إلى تعزيز الدراسات الأنثروبولوجية في المكتبة العربية وهي دراسات قليلة مقارنة بالدراسات الاجتماعية. هذا واعتبر الكتاب امتداداً للجهود العلمية التي تهدف إلى تعميق التحليل الأنثروبولوجي، الذي رصد مفهوم التطور وتابعه في جوانب التغير في كل المراحل، وسعى بقدر كبير من الدقة إلى رصد التطور في الأنساق المختلفة، وبهذا فإن البحث يمثل إضافة للمكتبة العربية.

كما توجت الهيئة العليا لجائزة ومنحة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية أسماء الفائزين والفائزات في فروع الجائزة والمنحة.. حيث تُوج في فرع (جائزة المتميزين من السعوديين) كل من الدكتور عبداللطيف الحميدان (قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة الملك سعود) والدكتور عبدالعزيز كعكي (أمانة منطقة المدينة المنورة) والدكتور عبدالرحمن الشبيلي (عضو مجلس الشورى السابق والباحث في تاريخ الإعلام في المملكة العربية السعودية) والدكتور محمد آل زلفة (عضو مجلس الشورى السابق ومدير مركز آل زلفة الثقافي والحضاري).