Saturday 12/04/2014 Issue 434 السبت 12 ,جمادى الثانية 1435 العدد

دراسات في الأدب الشعبي

المؤلف: إبراهيم عبدالحافظ

الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة: القاهرة 2013

الصفحات: 281 صفحة من القطع المتوسط

يقدم المؤلف كتابه قائلاً:» هذا الكتاب قراءات في بعض موضوعات الأدب الشعبي؛ تلك القراءات التي تتخذ مسارات فكرية وزوايا ورؤى يعبر صاحبها من خلالها عن فهم خاص لكل موضوع من تلك الموضوعات؛ محاولاً الكشف عن قدرة تلك الإبداعات على التعبير عن أصحابها الذين يمثّلون تمثيلاً صادقًا غيرهم من جموع الشعب والذين يستوعبون هذا الإبداع ويروجون له ويتبنون أفكاره ويستمتعون بترديده ويعملون على استمراره وانتشاره. ويأتي هذا القبول والتبني من واقع ما يحتويه هذا الإبداع من مضامين فكرية تنطلق مما تكتنزه الجماعة من مفاهيم ورؤى وتصورات.

هذا الإبداع الأدبي الشعبي هو لسان حال الناس ينطق بكل ما هو صادق وأمين ومعبّر عن عقل ووجدان جماعة إنسانية لاخضاعها ظروف واحدة لانشغالات شديدة الاقتراب.

تركزت هذه الدراسة في ثلاثة اتجاهات:

الاتجاه الأول؛ تناولت فيه القضايا النظرية التي أثيرت حول الأدب الشعبي وحدود ميدانه والتعريف بأجناسه وأنواعه؛ كما تناولت فيه بعض أنواع هذا الأدب بالدرس اعتمادًا على المصادر المدونة الأول ما سطره السابقون في كتبهم.

وأما الاتجاه الثاني فقد آثرت فيه الاعتماد على العمل الميداني في بعض المناطق المصرية التي لم تحظ فنونها الأدبية الشعبية بالعناية الكافية من قبل الدارسين على الرغم من أنها المناطق الأكثر جدارة بالاهتمام.

وفي الاتجاه الثالث تناولت قضية تشغل الباحثين حديثًا وهي قضية لإعادة إنتاج التراث الشعبي وبخاصة رصد التغيّرات التي تطرأ على النصوص الشعبية.