الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 21st July,2003 العدد : 21

الأثنين 21 ,جمادى الاولى 1424

الثقافية تفتح ملف تاريخ الفن التشكيلي في الطائف (الحلقة الأولى)
الجفري: الأمير خالد الفيصل هو مؤسس الحركة الفنية التشكيلية في الطائف
محمد صالح الغامدي: الفن التشكيلي في الطائف كانت بدايته في السبعينيات الهجرية

* الطائف هلال الثبيتي:
الفن التشكيلي فن راق وجميل لا يجيده إلا من فهم خباياه الجميلة واستعذب مدارسه. ومحافظة الطائف تعد من المحافظات والمدن التي تعتبر مكاناً مناسباً لإبداعات الفنانين التشكيليين وقد برز في هذا الفن العديد من الفنانين الذين استطاعوا أن يرسموا بريشتهم ويسطروا في لوحاتهم الجميلة الكثير من جمال الطبيعة التي تميزت بها الطائف.
فنون تشكيلية كان لها لقاءات مع هؤلاء الفنانين الذين شهدوا بدايات الحركة الفنية التشكيلية منذ بدايتها وتحدثوا عن بدايات الفن التشكيلي في الطائف والذين أثروا ساحة الفن التشكيلي في الطائف ومن هم رواد فن الكاريكاتير وناقشت معهم أسباب تراجع هذا الفن في السنوات الأخيرة.
في البداية تحدث الأستاذ حماد الجعيد الفنان التشكيلي المعروف عن بداية الفن التشكيلي في الطائف فقال: معلمو التربية الفنية والدورات الصيفية لمعلمي التربية الفنية التي تقيمها وزارة المعارف والمراكز الصيفية التابعة لوزارة المعارف والجهود الذاتية لفناني الطائف الأوائل مثل جميل الجفري وهاشم مهنا وعبده ياسين وحماد الجعيد كان لهم السبق في وضع اللبنات الأولى للحركة التشكيلية في محافظة الطائف حيث تولى الجيل الذي يليهم عملية التطوير والاستمرارية.
وأضاف: وجميع من يمارس العمل الفني بالطائف كان لهم الأثر الكبير في اثراء الساحة الفنية التشكيلية. والمتابع للحركة التشكيلية سوف يتكشف أسماء رائدة ومتحمسة للنهوض بالفن التشكيلي بمحافظة الطائف لأرقى المستويات الفنية ووضعه بالمكان المناسب والذي يليق به كفن متميز.
الفنان التشكيلي جميل الجفري قال: متى بدأ الفن التشكيلي في الطائف لا أعرف بالتحديد وأذكر أنني يوم كنت طالباً بالمرحلة الابتدائية النموذجية بالطائف والتي تدعى حالياً بالثغر بجدة يومها كانت على نفقة جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز غفر الله له وكان ذلك في أوائل السبعينيات كنا نزين جدران المدرسة الداخلية بالعديد من اللوحات الجميلة ولذلك لا يمكن تحديد بداية الفن التشكيلي في الطائف إلا إذا اعتبرنا بداية الفن في الطائف منذ تأسيس هذه المدرسة.
وإذا اعتبرنا بداية الفن التشكيلي في الطائف هو بداية تأسيس المدرسة النموذجية بالطائف نستطيع أن نقول إن من أهم مؤسسي حركة الفن التشكيلي في الطائف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل حيث إنه أحد طلاب المدرسة وسعادة الأستاذ أحمد مزروع وأظن أن الأستاذ مشعل السديري كانوا يدرسون في هذه المدرسة ويمارسون الفن التشكيلي، أما أنا فكنت أصغر سناً منهم وفي هذه الفترة لم أكن أهتم بالفن التشكيلي بقدر اهتمامي بالرياضة وعندما التحقت بمعهد إعداد المعلمين عام 1382هـ وجدت من يأخذ بيدي فنياً وكان ذلك اهتماماً من إدارة المعهد ومدرسي التربية الفنية ومن هذا العام 1382هـ بدأت الاهتمام بالفن وبعد التخرج كلفت بتدريس مادة التربية الفنية من عام 1385هـ إلى هذا اليوم وأنا أدرس مادة التربية الفنية ولا أذكر في أي عام بدأنا في المشاركة في المعارض الفنية التي تقيمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب فبدأنا نتعرف على مجموعة ممن يمارسون هذا الفن الجميل، ومن الاخوة الذين كانوا يشاركون معنا في معارض رعاية الشباب الأستاذ حماد الجعيد والأستاذ عبدالله السناري والأستاذ هاشم المهنا وعبده ياسين وخير الله عزيز الله.
وعن الذين أثروا ساحة الفن التشكيلي في الطائف بأعمالهم الفنية وأثروا في مسيرة فنانيه قال لا يمكن لنا حصر هؤلاء لأن كل فنان تشكيلي في محافظة الطائف بذل جهوداً كبيرة من خلال تلك الأعمال الجميلة التي يقدمونها لمتذوقي الفن التشكيلي.
أما الأستاذ الفنان التشكيلي عبده ياسين فقال أستطيع القول بأن بداية الفنون التشكيلية في محافظة الطائف تكاد تتشابه مع كثير من البدايات الأخرى للفن التشكيلي في محافظات المملكة الحبيبة معتمدة تلك البدايات على بعض القنوات والتي منها على سبيل المثال:
1 وزارة المعارف سابقاً "وزارة التربية والتعليم حالياً" وذلك بتزايد تدريس مادة التربية الفنية في المدارس وكذلك اقامة المعارض الفنية وكذلك كان لإقامة الدورات التدريبية ابتداء من عام 1379هـ هذه الدورات أنجبت العديد من الفنانين الرواد في المملكة كذلك كان لإقامة المراكز الصيفية في صيف الطائف الرائع دور كبير في بروز فنانين تشكيليين ودرب في تلك المراكز العديد من الفنانين التشكيليين السعوديين وأذكر منهم د. حمزة باجودة هذا بالاضافة للعديد من الأساتذة خريجي معهد التربية الفنية ابتداء من عام 1385هـ ومن هؤلاء الأستاذ حماد الجعيد والأستاذ محمد أحمد الشهري والأستاذ عبدالله حافظ والفنان الدكتور أحمد عبدالرحمن الغامدي والدكتور علي الزهراني.
وعن مؤسسي حركة الفن التشكيلي في الطائف قال: هناك العديد من الفنانين التشكيليين في الطائف أذكر من الرعيل الأول: الفنان جميل جفري والفنان حماد الجعيد والفنان محمد الشهري والفنان هاشم مهنا والفنان سعود النفيعي والفنان زايد الزهراني والفنان عبدالله السناري والفنان المرحوم بديع الادريسي والفنان سعيد الخضري وفنان المجسمات طلال الهيق والفنان المرحوم علي الألمعي هؤلاء بعض الفنانين الذين نعتبرهم مؤسسي الحركة التشكيلية في الطائف ومن الفنانات في الرعيل الأول الفنانة بدرية أحمد بوحمد والفنانة صباح ادريس والفنانة وجنات شهاب والمعذرة إن لمن أذكر اسمه.
أما فنانو الجيل الثاني فمنهم الأستاذ الفنان ماجد الشنقيطي والفنان أحمد الغامدي والفنان محمد الزهراني والفنان فيصل الخديدي والفنان تركي وفواز الشهري وغيرهم.
أما فنانات الجيل الثاني: فمنهم الفنانة مناهل الوقداني وفائزة الحربي وهويدا زقزوق وتهاني زقزوق.
وأذكر هنا مع شكري وتقديري لهم الأستاذ الفنان عبدالفتاح الجميل والفنان عبدالفتاح حسين والأستاذ الفنان رأفت أحمد والأستاذ الفنان جمال مخيمر الذين ساهموا معنا في اثراء الحركة التشكيلية في الطائف وابرازها إلى مستوى راق ومتقدم.
الفنان فيصل الخديدي قال: بدأ الفن التشكيلي في الطائف كما بدأ في غيرها من المدن والمحافظات مع بداية التربية الفنية ودوراتها في التعليم العام وبداية أنشطة وفعاليات جمعية الثقافة والفنون والنادي الأدبي اللذين كان لهما دور ريادي في هذا المجال "بقرعيهما في الطائف" ولكنه للأسف قد فقد هذا الدور منذ سنين نتمنى أن يعود في ظل ما يشهده الوطن من تقدم متسارع في شتى مجالات الثقافة. وعن مؤسسي حركة الفن التشكيلي في الطائف قال: أود أن أوضح هنا أمراً هاماً ألا وهو أن ما يمارس في الطائف من فنون تشكيلية لا يمكن أن نطلق عليه حركة تشكيلية بل انه لا يتعدى أن يكون ممارسات فردية واجتهادات شخصية لا تتوافر بها مقومات الحركة التشكيلية من "مؤسسات أكاديمية متخصصة وصالات عرض مجهزة ومؤسسات راعية للدراسات والأبحاث التشكيلية والدعم المتواصل للمعارض وتواجد النقاد والمنظرين المتخصصين وتفعيل دورهم.
وأضاف أن هناك أكثر من جيل من الفنانين أثروا الساحة التشكيلية في الطائف وما زالوا فمنهم على سبيل المثال: الفنان جميل الجفري والفنان حماد الجعيد والفنان هاشم المهنا والفنان عبده ياسين والفنان سعيد خضري والفنان زايد الزهراني والفنان سعود النفيعي ومن الفنانين الشباب الفنان حمدان محارب والفنان فواز حامد والفنان محمد سعد والفنان ماجد الشنقيطي والفنان شوكت شاص باز والفنان صالح الشمالي وعدد آخر من الفنانين.
هذا بالاضافة إلى عدد من الفنانين غير السعوديين الذين كان لهم أثر جيد في الساحة التشكيلية منهم الفنان عبدالفتاح الجميل والفنان جمال مخيمر.
الفنان محمد صالح الغامدي تحدث قائلاً: بدأ الفن التشكيلي في الطائف في بداية السبعينيات الهجرية وتدرج الفن حتى بداية الثمانينيات حيث بدأ يزدهر من خلال الدورات والمعارض الصيفية التي كانت تعقد في مقر إدارة التعليم السابقة المعروفة بمدارس نجمة حيث كانت تعطي شهادات تؤهل حامليها للتدريس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة لمادة التربية الفنية وكان من رواد تلك الدورات المرحوم الدكتور محمد السليم وعبدالرحمن عصيدان الذي درسني بمعهد المعلمين بمنطقة الباحة.
وبين أن مؤسسي حركة الفن التشكيلي بمحافظة الطائف جميل الجفري والدكتور أحمد عبدالرحمن الغامدي والأستاذ عبده ياسين والأستاذ هاشم المهنا والمرحوم احمد الحارثي وأحمد العمودي.
وعن الذين أثروا الساحة الفنية التشكيلية في الطائف قال هم الأستاذ عبده ياسين والأستاذ زايد الزهراني والأستاذ جلال أمين صالح وحماد الجعيد وجميل الجفري وخلافهم مثل يوسف ناصر الزهراني وفيصل الخديدي وشوكت شاه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved