Culture Magazine Monday  22/10/2007 G Issue 219
فضاءات
الأثنين 11 ,شوال 1428   العدد  219
 
قصاصات من ذاكرة حصة«9»
(الوظيفة)
أميرة القحطاني

 

 

تقول صديقتي حصة:

بتردد وبشيء من المسكنة قررت مفاتحة أمي في خطوتي التقدمية التالية:

- كل الموظفات لديهن سيارات اش معنى أنا؟ ثم إن السائق سوف يسافر في الصيف من الذي سيوصلني للعمل؟ هل سيتبرع أحد إخوتي لتوصيلي كل يوم ولمدة ثلاث أشهر؟ مستحيل طبعا.

- انتهينا من موضوع الوظيفة فخرجت لنا بموضوع السيارة ثم أنت لا تجيدين القيادة

- سوف أتعلم هناك سيده ستأخذني كل يوم لمدة ساعتين وخلال شهر سأحصل على الرخصة

- لا حول ولا قوة إلا بالله يا ابنتي أنا خائفة عليك

- يا أمي لا تخافي أنا رجّال وأعجبك

- نعم؟!!

- اقصد إني تربيتك ما ينخاف عليّ.. الآن هل من الممكن أن تتحدثي مع أبنائك كي يشتروا لي سيارة؟

- ألا تريدين موافقتهم أولا؟ أم انك أصبحت لا تأبهين لأحد بعد الوظيفة؟

- الحل والربط في يديك أنت يا والدتي العزيزة لن يردوا لك طلباً.

- سنرى.

- قولي لهم لديهم ثلاث خيارات رينج روفر مرسيدس أو بورش ولن أقبل بأقل من هذه السيارات أنا لست أقل قدرا من المديرين ولن أقف في مواقف ال (VIP) بسيارة قرنبع.

كان تصرفي مع موظفي وموظفات قسم راشد بمثابة الدرس لجميع العاملين في الأقسام التابعة لإدارتنا فمن أراد الفلاح والترقية يحسن معاملتي ومن أرد غير ذلك فليقف أو فليفكر في الوقوف ضدي وقد أصبحت مكروهة في الدائرة كلها لأنني لا أجيد النفاق ولا أحب التعامل مع الموظفات بسبب ثرثرتهن الزائدة عن اللزوم فهن اللواتي يطلق الإشاعات وهن من يروج لها وهن من يصدقنها خصوصا وقت الإفطار ففي كل قسم مجموعة لا تلتقي بشكل جيد إلا عند الإفطار حيث يؤكل الخبز والحم البشري وقد أصدرت أنا بصفتي رئيسة قسم شئون الموظفين تعميما بمنع الموظفات التابعات لإدارتنا من التجمع عند الإفطار على أن تتناول كل موظفة إفطارها على حده وفي المطبخ التابع لقسمها. وكالعادة كثر القيل والقال ورفض من رفض ولكن لم يجرؤ أحد على عدم التنفيذ.

خلال شهر كنت أحمل ترخيصاً بقيادة السيارة أمسكته بيدي ودخلت إلى مكتب مديري حفظة الله: أخيرا أصبحت لديّ رخصة قيادة يا بومحمد

- مبروك وهل اشتريتِ سيارة؟

- رينج روفر.. سبورت

- ما شاء الله بكم وجدتيه؟

- بثلاث مائه وخمسين ألفا

- أقساط؟

- عيب يا بو محمد نحن لسنا بحاجة إلى الأقساط ثم إنني موعودة بسيارة ( هدية ) من الشيوخ سأخبرك عنها عندما تصل !!

شعر مديري بأنني ربما أكون قد غضبت فأضاف مبتسما: لا تأخذي كل الأمور بجدية أمزح معك يا حصة.

- المهم يا بومحمد أنا بحاجة إلى موقف لسيارتي

- اطلبي من السكرتيرة أن ترسل رسالة إلى القسم المعني بذلك وسوف يتم إرسال ريموت كنترول لك فورا.

- أنا أطمع في موقف خاص وليس في موقف عام بالموظفين

نظر إليّ صمت قليلا ثم هز رأسه بالإيجاب: طبعاً طبعاً أنت رئيسة قسم بدرجة مدير ويحق لك موقف مع المديرين سأخبرهم بأن يخصصوا لك موقفاً اعتباراً من الغد.

هل رأيتم كم هي مفيدة شائعة ( الشيخ )؟ لولاها لما حلمت بهذا البارك ولا بهذه الوظيفة ولما أصبحت لدي هذه القوة كلها.. المشكلة إنني صدقت هذه الشائعة وأصبحت أهدد بها بعض المديرين أقصد أهددهم بالشيخ والغريب أنني نفذت تهديدي !! هل تصدقون؟!!

انهالت عليّ التبريكات والتهاني بحصولي على الرخصة وعلى السيارة ومعظمها كان نفاقا.

ومن جهة أخرى تفاقم البغض بيني وبين الموظفين في الدائرة كلها بسبب اللافتة التي حملت اسمي ووضعت على مواقف ال (VIP ) ووصل احتجاج الموظفين إلى المدير العام الذي نصحهم بدوره بأن يهتموا بعملهم وبشؤونهم وبالابتعاد عن المواضيع التافهة خصوصاً المتعلقة بالغيرة والحسد.

وبما أنني قد توصلت إلى الموظف الذي يثير هذه الزوابع وبما أنني أجيد كتابة التقارير والمذكرات الانتقامية فقد قررت إرسال هذه الرسالة العاجلة جداً إلى مديري العزيز:

بعد التحية والاحترام..

نما إلى علمنا بان الموظفة سعاد بلال الموظفة لدى إدارتكم الموقرة هي من تقوم بإثارة الفتن والغلائل بين الموظفين والموظفات كما إنها تقوم بنقل صورة سيئة عن قسم شؤون الموظفين وعن مسؤولة هذا القسم وعن الإدارة بشكل عام وهي لا تتوانى في نقل أسرار العمل إلى كافة الموظفين مما خلق وسيخلق كثيرا من الشائعات وقد كانت الموظفة سعاد تقف خلف إثارة موظفي الدائرة مؤخراً على خلفية منحي موقفا خاصا من مواقف ال (VIP ). وحرصا منا على مصلحة العمل العامة وحفاظاً على هذه الإدارة من التسريبات التي قد تضر بها مستقبلا نرى الآتي:

منح الموظفة سعاد بلال لفت نظر كما نرى ضرورة فصلها من الإدارة التابعة لسعادتكم وإحالة ملفها إلى الموارد البشرية.

مع الاحترام والتقدير: موظفتكم المخلصة - حصة حمد آل ياس

لن أحدثكم عما فعل مديري بالتفصيل كي لا أشعركم بالملل ويكفي أن أقول لكم إنه أولا وقبل كل شيء صعق من حكاية نقل أسرار العمل على يد موظفة قديمة لدية. ثانيا وهو المهم إنه نفذ ما جاء في المذكرة بالحرف الواحد.

قبل نهاية الدوام بعشر دقائق اتصل بي أحمد: مبروك السيارة ياحصة

- شكرا أحمد ولو أن التهنئة جاءت متأخرة جدا

- تعرفين مشاغلي مع الموظفين الجدد وعلى العموم كنت أود الحديث معك في موضوع آخر أرجو ألا يغضبك

- لالا.. لا يمكن أن أغضب من أستاذي تفضل

- الحقيقة ياحصة لم أكن انتظر منك إثارة موظفي الدائرة بهذه الطريقة التي لن تعود عليك بالنفع وصدقيني المديرون معظمهم فاسدون ومديرك من ضمنهم وحين تتصرفين تصرفا لن يعجبهم سيحطمونك وبنفس الطريقة التي تستخدمينها ضد موظفي إدارتك الآن و...

- خير يا أحمد ما الذي حدث لكل هذا؟

- مواقف ال (VIP ) لم يكن لها داعي والمذكرات الانتقامية التي أصبحت حديث الدائرة أيضا لم يكن لها داعي أنت تتصرفين مع الموظفين بفوقية وكأنهم عبيد لديك و....

- أنا افعل ما أراه مناسبا لإدارتي وللدائرة بشكل عام هناك تسيب في العمل هناك فساد إدري هناك اختلاسات وغش في الفواتير هناك إهمال واستهتار بالعمل وأنا بصفتي المسئولة عن شئون الموظفين أتعامل مع هذه الأمور بحسب اللوائح والنظم المعمول بها في الدوائر والمؤسسات الحكومية كلها و..

- حصة

- نعم

- هل تستطيعين تطبيق هذه اللوائح على مديرك؟

-.......................................

- أنت بالذات توظفت عن طريق الواسطة وهذه قمة الفساد الإداري وحصلت على درجة ربما يحصل عليها موظف بواسطة سنوات خبرته وشهاداته العليا لا بواسطة مدير عام أو بواسطة ( شيخ ).. لا تجيبي فكري في الأمر بشكل جيد واعلمي بأنني أحب لك الخير.. أنت يا حصة تملكين قوة وطاقة وجراءة.. أنت موظفة قيادية بحق لكنك تستخدمين هذه القيادة بطريقة خاطئة طريقة تقودك إلى هاوية الفساد ولمعلوماتك في حال وقعتي في هذه الهاوية لن تخرجي منها دون تلوث وهناك نقطة مهمة يجب أن تتنبهي لها وهي أن الرجل في أي مكان وفي أي زمان لا يحابي امرأة ويحارب من أجلها إلا لسببين: إما أنه طامع فيها وتفهمين قصدي وإما انه خائف منها وفي كلا هاتين الحالتين الرجل لا يخسر شيئاً هي من يخسر وأرجو أن لا تكوني قد خسرت شيئا يا حصة !.

............................................................. يتبع

- دبي amerahj@yahoo.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة