Culture Magazine Monday  23/07/2007 G Issue 208
الملف
الأثنين 9 ,رجب 1428   العدد  208
 

ندوة النخيل

 

 

يشير ابن حسين في كتابه المخطوط (من حياتي) إلى نشأة ندوته الأدبية فيقول: (في عام 1398هـ وبعد عودتي من مصر رغب إلي إخواننا من الزملاء وأبناؤنا من الطلبة أن أجعل لهم جلسة نلتقي فيها لتبادل الآراء في شؤون الفكر والأدب، فلم أملك إلا الاستجابة، وجعلت الموعد بعد مغرب كل ثلاثاء. فلما انتقلت إلى مسكني الجديد في حي النخيل في شمالي الرياض كان خبر هذه الندوة قد ذاع، وبخاصة حين علم بها بعض الصحفيين..).

ويحضر هذه الندوة ثلة من أساتذة الجامعات ومن الأدباء والإداريين والوجهاء، ومن زوارها الطبيب والمهندس واللغوي والعسكري، وغيرهم. وبعد أصبح المكان مهيئاً في منزله بالنخيل بدءاً من عام 1415هـ استقطبت الندوة أعداداً كبيرة وأصبحت بعد العشاء كل شهر.

ولقد أسهمت في استضافة عدد من ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وشاركت في فعاليات اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية بمجموعة من المحاضرات.

ومن بين الذين حاضروا فيها : الدكتور محمد الأحمد الرشيد، والأستاذ تركي السديري، والدكتور حمد السلوم - رحمه الله -، والدكتور عبد الرحمن الشبيلي، وغيرهم.

ولقد أرخ لهذه الندوة الدكتور عبد الرحمن الهليّل في كتابه (التكريم في الشعر السعودي المعاصر)، والأستاذ سهم الدعجاني في كتابه (الصالونات الأدبية).

كما حياها بعض الشعراء ومنهم الدكتور محمد بن سعد الدبل في قوله:

في ثلاثيته تلقى صحاباً

جدّدوا ميعادهم فارقبه وارعه


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة