Culture Magazine Monday  23/07/2007 G Issue 208
فضاءات
الأثنين 9 ,رجب 1428   العدد  208
 

الفلسطيني العربي:

منذ إقامة دولة إسرائيل في 1948 أصبح الشرق الأوسط مادة مفضلة لكتاب الروايات، وكان هذا الصراع على الأرض محوراً لكثير من الروايات التي دمجت العرب في شخصية الفلسطيني الشرير الذي يرفض الخروج بهدوء ورقي لينعم اليهودي بوطنه المستلب. لكن الرواية التي أحدثت أبلغ الأضرار بالعرب هي (النزوح) Exodus وبعدها رواية (الحاج) The Haj للكاتب ليون يوري Leon Uris. (النزوح) الآن في طبعتها ...>>>...

إحصائية:

كان عدد المهاجرين العراقيين وخلال أكثر من ثلاثين عاما إبان حكم الدكتاتور العراقي ثلاثة ملايين لاجئ، وهم موزعون على أوروبا وأمريكا وبعض البلدان العربية والإسلامية بينهم حوالي ثلاثة آلاف كاتب وصحفي وفنان.

بلغ عدد المهاجرين بعد احتلال العراق وخلال أربع سنوات قرابة أربعة ملايين عراقي، وهم موزعون على نفس الخارطة السابقة، ولم يعرف عدد الفنانين والأدباء المهاجرين بين هذا الرقم.

بلغ ...>>>...

تطرقنا في المساق الماضي إلى ما تبنته هيئة أبي ظبي للثقافة والتراث من مهرجان باسم (أمير الشعراء)، للشعر الفصيح - (التقليدي) حسبما تسمّيه - تأكيداً لدور الهيئة - كما قالت - في تعزيز الثقافة العربية والارتقاء بها إبداعاً إنسانيًّا وأصالة ممتدّة. وإذا كنتُ قد كتبتُ مقالاً لصحيفة (الاقتصادية)، في 14-1- 1428هـ، وأعيد في 21- 1- 1428هـ، حول الاحتفاء بالعاميّة، المبالغ فيه وغير المسبوق، في الجزيرة ...>>>...

نقطة ضوء:

(قد يظن أحيانا أنها - أي المقالة - ضرب هين من ضروب الأدب لا يدنو من القصيدة والقصة والرواية، والواقع عكس ذلك، لأنه أرفع الفنون هو ما خفي فنه على النظرة العابرة، فما أكثر من ينجح في كتابة القصة أوالقصيدة! وما أقل من يجيد كتابة المقالة، وشأن الذي يستخف بما تطلبه المقالة من فن كشأن الذي يظن أن الشعر المرسل أيسر من القصيد المقفى..)

د. زكي نجيب محمود

تنهض الكتابة المقالية اليوم على الكثير ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة