الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 26th December,2005 العدد : 135

الأثنين 24 ,ذو القعدة 1426

ناجي الحرز في إصدار شعري إخواني
* الثقافية - عبدالحفيظ الشمري:
في تقليد شعري عربي أصيل قدم الشاعر ناجي الحرز عبر ديوانه (العنقود) اضمامة من القصائد الإخوانية التي تحاكي تجارب أجيال متعاقبة ترى في هذا اللون الشعري متعة، وفائدة تترك في الذات أثراً جميلاً حينما تلامس الذات بعض كلمات الأحبة.
فالديوان الجديد للحرز ذهب بشكل كامل نحو هذا المفهوم ليعمد الشاعر في (العنقود) إلى تكريس مفهوم شعر الإخوانيات.. ذلك الذي يبني الشاعر مفرداته ولغته على ضرورات التناول، واحتياجات النص لمثل هذه المقاربات الوجدانية التي يبثها نحو رفاقه الشعراء الذين لا يبخلون على الشاعر في تواصلهم شعراً، ليجيبوا على ما عنَّ له من أسئلة بفيض شعري لا يقل أصالة وجزالة عما يقدمه الشاعر ناجي الحرز في هذا الديوان.
مقدمة الديوان للدكتور محمد عثمان الملا جاءت متميزة، اذ اضاءت دلالات القصائد وأبعادها بل نراه وقد أوضح وبعبارات شيقة أهمية شعر الاخوانيات الذي استحدث بناؤه، وعرف تكوينه في العصر العباسي وخاصة في القرن الثاني الهجري حسب رأي مقدم الديوان في صفحته (الخامسة).
للشاعر ناجي الحرز دواوين ثلاثة سبقت هذا العمل هي (نشيد ونشيز) و(خفقان العطر) و(قصائد ضاحكة) وتغلب على الشاعر لمحات حزن، وفضاءات وجد ملهم للبوح شعراً راعفاً تستدل به على الحزن.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved