|
مفكرة في رثاء الرثاء
|
لا يفجع الروح ويفطر الفؤاد مثل الفقد؛ إنه أكثر الأحزان والآلام إيغالا في الروح والبدن ذلك أن طعم مرارته يغص به المفؤود ليل نهار، ولا يستطيع التعايش معه أو استيعابه، وأكثر مرارات الفقد تجليا ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
وارث الريح أمل زاهد
|
لم أملك وأنا اقرأ مسرحية (وارث الريح) لجيروم لورنس وروبرت لي، والتي نقلها إلى العربية الأستاذ حمد العيسى بلغة سلسلة وتدفق عذب إلا أن استحضر كل أولئك الذين اضطهدوا وعُذبوا وحُكموا ونُفوا وحرّقت كتبهم ........
التفاصيل
|
|
دون كيخوتة في طنجة طاهر بن جلون
|
ذات يوم، كان مؤرخٌ كهولته متوهجة، يُسمّى بننجلي، بِنْ بالنسبة لأصدقائه ولأجل أغراض هذه الحكاية. وفي صبيحة يوم فقد فيه الزمن عقله، ذهب بن إلى رأس سبارتل سيراً على قدميه. تَطَلَّع إلى البحر ........
التفاصيل
|
|
هواجس نورة الغامدي
|
قد يكون الضبط الاجتماعي بحاجة إلى محركات ثقافية تحرك الركود الذي خيم على كل مجالات الحياة بما في ذلك الوعي الجمعي لبعض الظواهر السلبية التي لا نقول إنها مستجدة على المجتمع الإنساني في جميع العصور ........
التفاصيل
|
|
|
مُعجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
أملق: افتقر، وإملاق
افتقار، وجاء في القرآن الكريم:{خَشْيَةَ إِمْلاقٍ}ومُملقة مُفتقرة، لكنه قليل.
أجهد: من الجهد
أخذاً من إجهاد النفس، وبذل الطاقة والوسع، يُقال أجهد نفسه: أتعبها، وأجهد ........
التفاصيل
|
|
|
|
|
|
ليلة بكى فيلليني قاسم حول *
|
لم يكن فيلليني مجرد مخرج سينمائي إيطالي يكتب اللقطة السينمائية ويرسم لتلك اللقطة شكلاً هو غير الشكل المألوف عبر التشكيل والنور والحركة، إنما هو واحد من معالم روما ومعالم إيطاليا التي تحفر على ........
التفاصيل
|
|
|
|