Culture Magazine Monday  27/08/2007 G Issue 213
أقواس
الأثنين 14 ,شعبان 1428   العدد  213
 
الباحة تجمعهم و«الجزيرة » تتابعهم:
الملتقى الثقافي الأول.. أيصبح نقطة تحول؟!

 

 
* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:

كنا أول من فتح أوراقه ودقق أرقامه.. وعرضها بتجرد تام ليتقدم من شاء لمراجعته ومناقشته في الهواء الطلق.. تحت الأبصار وفي سويداء البصائر.

شاءت الأقدار وتحركت عجلة التغيير والتجديد فكان أدبي الباحة آخر الأندية الأدبية التي تم تغيير مجالس إداراتها مع العلم أنه أول الأندية التي اشعلنا من خلالها فتيل المطالبة بالتغيير.

حل المجلس الأول وغادر الكبار من أعضائه (ليس كلهم) كما كانوا كباراً ولن يتحولوا.

وعين المجلس الجديد.. فكنا أول من طالب بتكريم أهل العطاء والوفاء من أعضاء المجلس الأول.. مثلما كنا أول من فتح صفحاته وقلبه لجل أنشطتهم وبرامج المجلس الجديد..

وها نحن اليوم نتابع الاستعدادات الجادة والخطوات الوثابة لإقامة هذا الملتقى العملاق.. جامعاً هذه الكوكبة المميزة.. معلناً ولادة عهد جديد ومرحلة مختلفة.. في تاريخه وذاكرته.. ليكون منطلقاً يتطور.. ومنهجاً يتجدد .. وعطاء لا يعرف التوقف.

* في 19-8-1428هـ وعلى مدى أربعة أيام ستكون الباحة وأديبها وإنسانها على موعد مع أكثر من 40 باحثاً وباحثة من أهم وأبرز الأسماء الفكرية والنقدية والأدبية المحلية.. سيناقشون موضوعاً حيويا (الرواية) التي تكاد تكون الأبرز من بين الأجناس الثقافية الأخرى.. تحت عنوان الرواية والتحولات الاجتماعية في المملكة.

البداية بحسب اللجنة المنظمة ستكون يوم السبت ترسيخاً للوفاء عبر تكريم مستحق لأعضاء المجلس السابق وعلى رأسهم الشيخ سعد المليص وستبدأ جلسات الملتقى صبيحة اليوم التالي (الأحد) لتنطلق أولى جلسات الملتقى بندوة (الرواية النسائية) حيث يقدمها كل من الدكتور حسن النعمي والدكتور عالي القرشي والأستاذة منى الغامدي وسيديرها الدكتور عبدالمحسن القحطاني.. وستقام هذه الندوة في تمام العاشرة صباحاً.

تليها الجلسة الثانية في الساعة الرابعة والنصف من عصر ذلك اليوم وستواصل مناقشة الرواية النسائية. حيث سيديرها الدكتور صالح بن سعيد بمشاركة الدكتور معجب الزهراني والدكتور حسين المناصرة والأستاذة سماهر الضامي.

الجلسة الثالثة ستقام في الساعة السابعة والنصف من مساء ذلك اليوم تحت عنوان (الرواية والفنون الأخرى).. وسيقدمها الدكتور صالح معيض والدكتور محمد ربيع والأستاذة إيمان الشون والأستاذ جمعان الغامدي حيث سيديرها الدكتور عبدالله المعطاني أما في اليوم الذي يليه (الاثنين) فتنطلق الجلسة الأولى الساعة العاشرة صباحاً بعنوان (الرواية والهوية) بإدارة الدكتور منصور بن جريدي.. بمشاركة الدكتور سعد البازعي والأستاذ حسين بافقيه والأستاذة فاطمة اليامي.

الجلسة الثانية تبدأ الساعة الرابعة والنصف وتأتي استكمالاً للجلسة الأولى (الرواية والهوية) بإدارة الدكتور عثمان الصيفي ومشاركة الدكتور سعيد السريع والدكتور حسن الحازمي والأستاذة أسماء الزهراني.

الجلسة الثالثة تبدأ الساعة الثامنة مساء بعنوان (الرواية والقارئ) بإدارة الدكتور أحمد العامي.. بمشاركة الدكتور صالح زياد والأستاذ علي الشدوي والأستاذ محمد العباس والأستاذة نورة القحطاني.

أما اليوم الثالث والأخير (الثلاثاء) فتبدأ الجلسة الأولى بندوة تكريم الروائي الراحل عبدالعزيز مشري - رحمه الله - حيث تبدأ الساعة التاسعة صباحاً بإدارة الدكتور محمد حبيب ومشاركة الأستاذ علي الدميني والأستاذ سعد الدوسري والأستاذ مسفر الغامدي.. تليها الجلسة الثانية وهي(شهادات) وتبدأ الساعة العاشرة والنصف بإدارة الدكتور عبدالله الوشمي ومشاركة الأساتذة أحمد أبو دهمان، عبدالفتاح أبومدين، يوسف المحيميد، عبده خال، أحمد الدويحي، ليلى الجهني، نورة الغامدي، أميمة الخميس.

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فستكون في تمام الثانية عشرة ظهراً بعنوان تكريم السلوك.. بإدارة الدكتور عائض الزهراني ومشاركة الدكتور معجب الزهراني والأستاذ حسين بافقيه والأستاذ قينان الزهراني.

وتأتي (الجزيرة) راعياً إعلامياً لهذه الاحتفالية المبهجة.. تعزيزاً لحضور وتسيّد خلاق في جهة أحبها (شخصياً) ونحترمها (جمعاً)......الباحة..!!

من الأعماق نتمنى لمنتدى الباحة الثقافي الأدبي أن يكلل بالنجاح ويتوج بالتألق.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة