Culture Magazine Monday  27/08/2007 G Issue 213
الثالثة
الأثنين 14 ,شعبان 1428   العدد  213
 

حداد وسارق النار

 

 
*الطائف - خلف سرحان القرشي:

في أمسيته الشعرية التي أحياها مؤخرا بمهرجان سوق عكاظ بالطائف تحدث قاسم حداد الشاعر البحريني الكبير عن عدة قضايا تتعلق بالشعر حيث استهل حديثه بقوله. إقامة سوق عكاظ إشارة نوعية في زمن يقال فيه بانحسار الشعر وأنا لا أشعر بالقلق على الشعر فوجود الإنسان حيا وجود للشعر.

وعن سر تفاؤله بمستقبل الشعر رغم الاستهلاكية والزيف الذي تعيشه مجتمعاتنا أجاب قاسم: يبدو أنني أصدر من ثقة ليست في التجارب المكرسة ولا في التجارب الجديدة ولكن في المستقبل ومجرد أن يكتب الشاعر كلمة فذلك إشارة إلى أن هناك أملاً والاستهلاكية التي يشير إليها السؤال ظاهرة لا يجب أن نعتبرها قانونا يحبط ثقتنا في الإبداع لأنها نتاج أسباب خارجة عن دور الشاعر في المجتمع وأنا أعي خطورة ما يحيط بنا لكن واثق من مقدرتنا على تجاوزه. وفي معرض رد قاسم حداد على سؤال عن قصيدة النثر قال: الحديث والنقاش عن قصيدة النثر هو نقاش عن قضايا لم تعد لها أهمية في التجربة الثقافية والتجربة الأدبية عالميا فلم يعد عنها حديث في العالم حاليا فثمة قيم أخرى تقترح اقتراحات عميقة للتعامل مع الكتابة بمعزل عن الشكل والقوالب وبمعزل عن التخوم والتصنيف.

سئل قاسم حداد أيضا عن الشاعر وهل ما زال سارقا للنار فقال (شرط الإبداع هو الإخلاص والحرية في الكتابة الشعرية وعندما يتوفران فإن التجربة تدعم ثقتي وقلة قلقي).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة