Culture Magazine Monday  29/01/2007 G Issue 184
كتب
الأثنين 10 ,محرم 1428   العدد  184
 

عام قضيته في العراق
النضال لبناء غد مرجو

 

 

تأليف: بول بريمر

ترجمة: عمر الأيوبي دار الكتاب العربي 2006

كتاب يكشف عن تفاصيل الصراعات الخفية السابقة في أوساط السياسيين العراقيين والقادة الأمريكيين، وينقلنا من الأزقة القديمة لمدينة النجف المقدسة إلى غرفة الأوضاع في البيت الأبيض والحلقة الخارجية في البنتاغون.

تنقلنا مذكرات بريمر خلف الأبواب المغلقة في بغداد في أثناء المفاوضات الشاقة مع القادة العراقيين الناشئين في أثناء سعيهم لتشكيل المؤسسات الديمقراطية الحيوية لمستقبل العراق المرجو. ونشهد الجلسات الحامية بين أعضاء مجلس الأمن القومي الأمريكي - جورج بوش ويدك تشيني وكولن باول ودونالد رامسفيلد وكوندوليزا رايس- فيما كان بريمر يجهد لتحقيق الرؤية التي يتقاسمها مع الرئيس بوش لإنشاء عراق جديد حر وديمقراطي.

ويقدم بريمر تفاصيل جهوده طوال عام في مقاومة مساعي الجنرالات والمسؤولين المدنيين في وزارة الدفاع لخفض أعداد القوات الأمريكية في العراق واستبدال الشرطة والجنود العراقيين بها. كما يروي الإحباط الذي كان يشعر به تجاه عمليات الاستخبارات التي تركزت على البحث عن أسلحة الدمار الشامل، فيما تفاقم التمرد واشتد ساعده.

ويصف بريمر المشاكل الجمة التي واجهها في العمل مع الطوائف العراقية المختلفة للتوصل إلى مسار نحو حكومة مسؤولة وتمثيلية، فيما كان بعض أعضاء الحكومة الأمريكية يدفعونه إلى التعجيل في تسليم حكم العراق إلى معارضي صدام الذين كانوا منفيين في الخارج.

يقع الكتاب في (496) صفحة من القطع العادي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة