Culture Magazine Monday  29/01/2007 G Issue 184
الثالثة
الأثنين 10 ,محرم 1428   العدد  184
 

في مئويته السادسة
الأنصاري: ابن خلدون أكثر تحرراً من مثقفي هذا الزمن

 

 
* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

تمنى الدكتور محمد جابر الأنصاري أن لو كان حاكماً عربياً أو ثرياً عربياً لأمر بطبع مئة وخمسين مليون نسخة من مقدمة (ابن خلدون) لتوزّع على كل عربي أياً كانت سنّه وأياً كانت ثقافته ليصادقها ويصاحبها ويتعود عليها وليتعلم أخيراً كيف يقرؤها قراءة مستنيرة.

ورأى الأنصاري أن ابن خلدون أكثر تحرراً في الفكر وفي النظر إلى الأشياء والتاريخ من غالبية المفكرين العرب في القرن العشرين..

هذا ما جاء في كتابه (لقاء التاريخ بالعصر) الذي صدر بمناسبة المئوية السادسة لرحيل العلامة ابن خلدون (1406-2006م).

ورأى الدكتور محمد جابر الأنصاري أن مقدمة (ابن خلدون) هي آخر عمل إبداعي في تاريخ الحضارة العربية.. وهي أول عمل يجب أن نعود إليه ونبدأ به، إذا أردنا دخول العصر الحديث بمنطقه وتفكيره، دون أن نقطع صلتنا بتراثنا الفكري، فالمدهش في ابن خلدون أنه تراثي وعصري، ماضوي ومستقبلي، عربي وعالمي في وقت واحد.

ويؤكد المؤلف على أهمية مقدمة ابن خلدون ويقول: نقطة البدء هي أن نجعل من مقدمة ابن خلدون - هذا الأثر التراثي الخالد - كتاباً عربياً معاصراً يعايشه كل عربي في مكتبته وداره وخلوته كما يعايش أحب الكتب إلى نفسه.

وإذا كان للمال العربي من معنى حضاري، فهو أن تقوم إحدى مؤسسات الثقافة في الوطن العربي بطبع عدة ملايين من (المقدمة) في طبعة عصرية شائقة، والتقديم بشروح ميسرة ودافعة لمزيد من الإطلاع والفهم.

ويشير الدكتور محمد جابر الأنصاري إلى أن إدارة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أصدرت قراراً بحظر تدريس (مقدمة ابن خلدون) في الجامعات الفلسطينية الواقعة تحت سلطة الاحتلال، هذه الحقيقة أكدها المستشرق الإنجليزي الراحل (دزموند سيتورت) الذي زار فلسطين المحتلة مؤخراً وذلك قبيل وفاته في شهر يوليو 1981م وإذا كان هذا القرار الإسرائيلي يكشف من ناحية طبيعية الحكم الذاتي، الذي تريده إسرائيلي لعرب الأرض المحتلة، كاستعمار ثقافي مكشوف، بالإضافة إلى كونه استعماراً استيطانياً، فإن القرار يكشف من ناحية أخرى أن إسرائيل قد فهمت خطورة مقدمة ابن خلدون بالنسبة لاستنهاض العقل العربي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة