Telecom & Digital World Magazine Sunday01/04/2007 G Issue 202
إبحار
الأحد 13 ,ربيع الاول 1428   العدد  202
 

موقع ( هاي يا عرب)
ملتقى نجوم الليغا الإسبانية

 

 
* اعداد: وليد الشهري

هل أنت من محبي نادي البارشا أو نادي الريال الملكي؟ بالطبع إذا كنت كذلك فسوف تجد ضالتك في هذا الموقع الجميل الذي اخترناه ليكون موقعنا هذا الأسبوع، الموقع الذي سوف نتحدث عنه هذا الأسبوع هو موقع رياضي جميل جداً يحمل في طياته كافة صفات الاحترافية في تصميم المواقع الرياضية ليخرج لمستخدميه بالشكل والمستوى المطلوبين.

خلال إبحارنا في الإنترنت لفت نظرنا موقع شبكة (هاي ياعرب) من العنوان لم نتوقع أبداً أن يكون الموقع رياضياً أو حتى شيء مقارب للرياضة على العكس من ذلك توقعنا بأن يكون موقعاً منوعاً كالمواقع الأخرى، وعندما قمنا بالضغط على رابط الموقع تفاجئنا بدخولنا لصفحة تطلب منا الاختيار بين أربع مواقع تابعة للشبكة نفسها، والجميل هو أن كافة المواقع ناجحة ما عدا واحد منها والذي كان مغلقاً لسبب نجهله تماماً، إذا يا محبي ناديي القمة في دوري الليغا الإسبانية استعدوا الخوض غمار وأسرار موقع أنديتكم المفضلة معنا من خلال شبكة (هاي ياعرب).

بكل بساطة (روعة)؟

موقع رائع بكل المقاييس أعجبني نظراً لأني من محبي الدوري الإسباني لكن لا يمنع هذا أن أكون ناقداً للموقع في حال وجدنا بعض الأمور والتي سأذكرها لاحقاً. لكن الآن دعونا نستعرض التصميم الذي أخذ الكثير من الجمال في الصفحات الداخلية أما الصفحة الرئيسية فهي عادية أو أقل من عادية لا تتضمن شيئاً يذكر سوى منافذ مواقع الشبكة لكن عند اختيارك لأي من المواقع المعروضة ولنركز على المواقع الرياضية فيها وهما موقع برشلونة وموقع ريال مدريد، الموقعان تصميمهما رائع ويفوق الوصف احترافي بدرجة كبيرة ويأخذ الكثير من طابع المواقع الغربية المتقدمة ومتشابهان إلى حد كبير حيث لا يوجد فرق بينهما سوى لون كل موقع والذي كان يجب تغييره ليأخذ كل موقع طابعه وصبغته الخاصة بالفريق. تقسيم الموقعين أخذ نفس النهج ففي ترويسة الموقع تجد هناك (البانر) الرئيسي الذي يمثل كل نادي والذي صمم بشكل رائع وخلاب كما تجد في نفس (البانر) منفذاً لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك لتصفح الموقع . عندما تذهب بعينيك للأسفل قليلاً ستجد قائمة عرضية توفر لك كافة الخدمات التي يوفرها الموقع كالصور، ومقاطع الفيديو الرياضية، وخيار (أنت صح!) وهو خيار جميل حيث يمكنك توقع نتائج المباريات وتحسب لك نقاط بحسب نتائج توقعك والتي تساعدك في الصعود بين ابرز أعضاء الموقع، ومقالات التي يمكنك مراجعة وقراءة أجمل المقالات الخاصة بالفريق الذي اخترت موقعه سواء الكتالوني أو المدريدي، وخيار دخول المنتدى، والتسجيل.

تنسيق لا يحتاج لتعليق

تنسيق الموقع الرياضي سواء لنادي برشلونة أو ريال مدريد جميل ورائع حيث قسمت المواد داخل الصفحة بشكل جميل جداً يعطيك من النظرة الأولى طابع المواقع الرياضية الاحترافية حيث تجد إعلان بمباراة الفريق القادمة وبعض تفاصيلها الهامة كما تجد قائمة بالأخبار المنسدلة مرفقة بالصور والتي تحدث بشكل يومي، وهناك أيضاً نافذة أجمل المقالات الخاصة بكل فريق كما يوجد التصويت الدوري الذي يتم اختيار مضمونه من قبل إدارة الموقع وطرحه على الأعضاء للتصويت وهناك ألبوم الصور الذي يحتوي على مئات الصور الخاصة بالفريقين والذي يمكن لمحبي اللاعبين المميزين اختيار صور نجومهم وتحميلها من الموقع، ولا ننسى مكتبة الفيديو الرياضية والتي تحوي على أميز وابرز اللقطات الرياضية في مواجهات النجوم مع بعضهم البعض في مباريات الدوري المحلية أو في المحافل الدولية. التصميم باختصار تم بشكل رائع وبخبرة كبيرة فالكيفية التي عمل بها المصمم في الدمج بين التصميم الغربي والفكر العربي الرياضي كان مذهلاً.

منتدى كل النجوم

المنتدى المصاحب لشبكة هاي يا عرب جميل جداً ويعد من أقوى المنتديات العربية بحسب تصنيف مواقع الإحصائيات المعروفة. فالموقع استقطب الكثير من الأعضاء ومستخدمي الإنترنت حيث وصل عدد الأعضاء المسجلين فيه على أكثر من 35 ألف عضو تضمنت أكثر من 27 ألف موضوع وما يزيد عن 368 ألف مشاركة والتواجد اليومي يتجاوز متوسطة الـ300 عضو من محبي الليغا الإسبانية. وتم تقسيم المنتدى إلى عدد من الأقسام كقسم التميز والإبداع والذي يضم كافة المواضيع المميزة، وقسم المنتديات العامة، ومنتديات عالم حواء، ومنتديات الفرفشة، ومنتديات التقنية، والفضائيات، والرياضية، والإدارية.

قد يكون عدد العيوب التي نراها والتي قد يراها غيرنا تميزاً ضئيلة جداً لكن كان لا بد من ذكرها ففي الموقعين السابقين لكل من ناديي برشلونة وريال مدريد الزائر لا يمكنه قراءة الأخبار الموجود دون تسجيل عضويته ولو كان أقتصر ذلك على الخدمات الخاصة بالموقع كالصور ومقاطع الفيديو لكان الأمر مقبولاً أكثر حيث إن الأخبار من حق الجميع قراءتها. هذا من ناحية المواقع أما المنتدى فله قصة أخرى حيث نجد الموقع ابتعد كثيراً عن هويته واقتصر الرياضة في قسم واحد يمثل تقريباً 10% من باقي المنتدى وهذا قد يضعف الموقع قليلاً ونعلم جميعاً أن المواقع المتخصصة هي الغالبة في النجاح بعكس العامة حيث كان بإمكان متخصصو الموقع اختصار الكثير من الأقسام وتوسيع القسم الرياضي الذي بدا واضحاً لنا قوة وضخامة مشاركاته. عموماً الموقع في النهاية رائع وجميل ويفوق الكثير من المواقع الرياضية ونرجو أن نكون وفقنا في اختياره.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي: http://www.hi4arab.com/


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة