Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
حكومة الكترونية
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 
الحكومة المصرية تتحول إلى (إلكترونية)

 

 

قال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء المصري الدكتور رأفت رضوان إن وزارة الاتصالات والمعلومات تقوم حالياً بإعداد خطة متكاملة للتحول إلى حكومة إلكترونية لتنفيذ كافة المعاملات الحكومية آليّاً من خلال شبكة الإنترنت الدولية.

وأضاف: هذه الخطة التي افتتح عاطف عبيد رئيس الوزراء السابق المرحلة الأولى منها تتضمن خمسة محاور أساسية، تحقق لمصر طفرة حقيقية في مجال الدخول إلى عالم الأعمال الإلكترونية.

وقال: إن المؤتمر الدولي للأعمال الإلكترونية والتنمية الذي عقده مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الشهر الماضي بحث مشروع التعامل الإلكتروني مع الأجهزة الحكومية، وانطلاق الحكومة الإلكترونية، كما يتم عرض التجربة المصرية ودورها في هذا المجال مع عرض بعض التجارب العالمية للاستفادة من الخبرات وتبادل الثقافات المختلفة.

وأوضح أن المرحلة الأولى لتنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية بالإشراف والتعاون مع وزارة التنمية الإدارية بدأت بالفعل من خلال خدمة جديدة ومتميزة وهي (الحكومة معك على الخط)، وهي خدمة طموحة لوزارة التنمية الإدارية تم تنفيذها بالتعاون مع المركز لتوصيل الخدمات الحكومية لأكبر عدد من المواطنين بسهولة ويسر من خلال هاتف رقم 131 الذي يتيح للمستخدم التعرف على متطلبات إجراء الخدمة، والنماذج المطلوبة لإجراء الخدمة، وإجراءات الحصول عليها، والرسوم المطلوبة لها، وكذلك التوقيت الزمني اللازم لإنهائها. وكانت الصحف المصرية قد بدأت الترويج لهذه الخدمة قبل فترة.

وأشار إلى أنه تمت إقامة موقع للحكومة المصرية على شبكة الإنترنت يضم الخدمات والمستندات والنماذج والرسوم والإجراءات وكذلك الوزارات؛ إذ تضم الشبكة بيانات أساسية عن جميع الوزارات. وأضاف أن العمل يجري الآن لاستكمال الشبكة بتوفير بيانات عن أكثر من ألف خدمة حكومية، تشمل جميع القطاعات الحكومية باللغتين العربية والإنجليزية؛ لخدمة المواطنين والمستثمرين، كما تضم الشبكة بيانات أساسية عن جميع الوزارات. وأكد أنه تم وضع الإطار الفني لتقديم الخدمات الحكومية من خلال أكشاك خاصة تنتشر في التجمعات السكانية، ويعمل فيها الآلاف من شباب الخريجين لأداء الخدمة نيابة عن بعض الراغبين في أداء هذه الخدمات.

وختم تصريحاته بالقول: هناك عشرات المواقع المصرية الرسمية وغير الرسمية تتضمن حالياً على شبكة الإنترنت العديد من المعلومات عن مصر والوزارات والهيئات المصرية المختلفة، وكذلك عن رئاسة الجمهورية المصرية والبرلمان والأزهر الشريف، ويعد أكبر هذه المواقع حالياً موقع هيئة الاستعلامات المصرية الذي يتضمن معلومات عديدة عن مصر وآثارها الفرعونية ومراحل تاريخها المختلفة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة