Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
اتصالات
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

مايكروسوفت تقوّي تصفح الانترنت بالمحمول

 

 

بعض البرامج الشيقة التي يتم تطويرها هذه الأيام تقودها حقيقتان بسيطتان: أن شبكة الإنترنت فائقة السرعة، وأن الهواتف المحمولة صغيرة. حتى مع استمرار الهواتف في أن تصبح أكثر قوة وازدياد حجم الشاشات، هناك وعي عالمي بسهولة تصفح الانترنت على أفضل مستوى وأنه مستحيل على أقل مستوى. لكن العاملين عليها مصرون على ايجاد طريقة لتصبح شبكة الانترنت محمولة، متبعين نظرية أن الدمج بين محتويات الانترنت وبيانات GPS سيخلق طرازا اعلانيا مفيداً جداً.

قامت ميكروسوفت الآن بالمشاركة في المنافسة، وذلك بإعلانها عن إطلاق شركة ZenZui والتي ستروج (Zooming User Interface) المصممة لتحديث وتقوية خبرات تصفح الانترنت على الأجهزة المحمولة. وخط ZenZui - التي طورتها أبحاث ميكروسوفت - مبنية على سطح مكتب افتراضي لشكل هرمي، يقدر المستخدم على اعادة تشكيله. تعرض الشاشة الافتتاحية شعار ZenZui الشبيه بالوردة، مع عدد أوراق مطابق لعدد الأزرار على الهاتف. عندما يقوم المستخدم بالضغط على رقم معين يظهر عدد مطابق من الأشكال، كل ضغطة رقمية تعمل على تقريب المستخدم إلى روابط تفصيلية لموقع معين على الشبكة.

لقطات الشاشة التمهيدية التي قامت ZenZui باتاحتها تشير إلى أن مقدمي الخدمات سيملكون القدرة على استخدام برنامج ZenZui الاسترشادي لتسهيل التنقل بين مواقع الشبكة. من المهم الاشارة إلى أن برنامج ZenZui لن يعمل على كل مواقع الانترنت، لكن فقط المواقع المجهزة مسبقا للعمل مع هذا البرنامج. أحد المفاهيم الشيقة في برنامج ZenZui هي الشراكة بين الهاتف والكمبيوتر. سيقدر المستخدم على اختيار محتويات ملفات معينة لاستخدام موقع على الشبكة، وعندما يستخدم الهاتف ستظهر تلك الأشكال في واجهة ZenZui.

كما هو الحال دائما، الملاءمة والوسائل الزائدة تتيح فرص انتهاك الخصوصيات. ما تم بناؤه في واجهة ZenZui هي القدرة على تحديد المعلومات والملفات التي ستتم المشاركة فيها. بالتالي هذا سيتيح لشركة ZenZui اعادة ابلاغ مقدمي الخدمات و(المسوقين للهواتف) أي من الأشكال هي الأكثر مشاركة وأيها يعد الأثقل.

وبمجرد القاء نظرة قصيرة على تصميم وتشغيل واجهة ZenZui سيتضح مدى تأثير IPHONE من APPLE، بدون أن يتم شحن وحدة واحدة، على أسواق الهواتف المحمولة. بعيدا عن عامل (المتعة في الهاتف)، يعتبر IPHONE ردة فعل مباشرة للوعي المتزايد بأن خدمات الشبكة المحمولة والاعلان لن يزدهر إلا إذا أصبح أسهل وأكثر فعالية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة