Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
إصدارات
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

التصميم الإنشائي باستخدام برامج الكمبيوتر

 

 

يعمل هذا الكتاب على المقارنة مع أكبر عدد ممكن من البرامج المعروفة في الأسواق الهندسية حيث يتم التعرف في الفصل الأول من الكتاب على برنامج STAAD Pro وهو من البرامج المشهورة جداً والمعروفة لكل مهندس إنشائي بسبب قدم تاريخها. ويستخدم البرنامج على نطاق واسع في تحليل وتصميم المنشآت المعدنية والخرسانية بالإضافة إلى المواد الإنشائية الأخرى.

ويحتوي هذا البرنامج على عدد كبير من الأدوات والبارومترات لتمثيل حالات ومسائل مختلفة للمنشآت أما في الفصل الثاني يتم التعرف على برنامج ETABS وهو من البرامج الواسعة الانتشار لسهولة تمثيله للمسائل غير المعقدة التفاصيل وللخيارات العديدة المتوفرة فيه رغم أنه يصعب استعماله لتمثيل الجملونات إن لم تتوفر القوالب الخاصة بذلك. أما في الفصل الثالث فيتم الحديث عن برنامج SAP2000 والتشابه الكبير بينه وبين ETABS .

وفي الفصل الرابع سيتم التعرف على برنامج SAFE المتخصص في تحليل وتصميم البلاطات والجسور ويمكن تمثيل القواعد الحصيرية بأنواعها بواسطته. وهو مكمل لبرنامجي SAP وETABS أما في الفصل الخامس فستتعرف باختصار شديد على واحد من البرامج الجميلة التي في الحقيقة هي حزمة من البرامج المجموعة في برنامج واحد والتي تعادل حقيبة مليئة بالكتب الهندسية ورغم محدودية بعض المسائل إلا أنه بمجموعه يعد مساعداً كبيراً وسهل الاستخدام لكل المهندسين وهو برنامج PROKON وستتعرف في الفصل السادس على برنامج يأتي عادة مع برنامج STAAD PRO ومكملاً له، وهو Staad etc حيث يساعد على تصميم بعض الأجزاء الإنشائية التي يتم تجاوزها في البرنامج الأم.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة