Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
جوالنا
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

سعي نحو القمة

 

 

تحرص نوكيا دوماً على التأكيد على التزامها بقيادة المرحلة التالية من عالم الاتصالات المتحرّكة.

وفي هذا السياق جاء كشفها عن المنتجات الجديدة من الأجهزة والخدمات التي تسخّر استخدام الإنترنت، وستبدأ بتغيير نمط استخدام الاتصالات المتحرّكة في الحياة المهنية والشخصية. فتقود نوكيا هذا التوجّه، مع تصدر الطليعة في تسخير خيارات الاتصالات الجديدة بأساليب ستغيّر من أنماط استخدامنا الأجهزة المتحرّكة للأعمال أو في حياتنا الشخصية.

وتعكس المنتجات التي قامت بطرحها حديثاً بعض الجوانب الرئيسية التي ستصبح جزءاً من هذه الحياة الجديدة، حيث سنشهد فيها مزيداً من تبني وانتشار مفاهيم فريدة وجديدة.

تتصدر نوكيا حلبة المنافسة في عالم الجوالات بالكشف من خلال إعلانها عن كسر القيود لنشر مفهوم الأعمال أثناء الحركة، وتبسيط ذلك للمستخدمين في قطاعات الأعمال، وبما يعود بالفائدة على المشغلين أيضاً.

فأطلقت الشركة ثلاثة أجهزة جديدة من عائلة Nokia Eseries، صمّمت للمستخدمين في قطاعات الأعمال، وتضم الجهاز النحيف بقدرات البريد الإلكتروني الفائقة Nokia E61i، والجهاز الأنيق العصري Nokia E65 بوجه قابل للانزلاق، والجهاز المتكامل Nokia E90 Communicator الذي يمثل أسطورة غير مسبوقة وشاملة لأجهزة الأعمال مع تقنيات متطوّرة مثل HSDPA ونظام تحديد المواقع المدمج GPS.

وتتمتع هذه الأجهزة بمزايا رائعة، وتصميم دقيق مع دعم لتقنيات الجيل الثالث والشبكة المحلية اللاسلكية، كما تتيح مرونة وخيارات منصّة التشغيل S60، لتعزيز تجربة الاستخدام في عالم متنقل. وتضم الأجهزة أيضاً كاميرات عالية الجودة.

ويتوافر حالياً جهاز Nokia E65 في أسواق المنطقة، أما جهاز Nokia E61i، فسيتوافر خلال الربع الثاني من عام 2007، ومن المتوقع أن يصل جهاز Nokia E90 Communicator إلى الأسواق خلال الربع الثاني من عام 2007، مع انتشاره في بقية الأسواق خلال الربع الثالث من العام نفسه.

وأعلنت الشركة أيضاً عن الحزمة البرمجية Nokia Intellisync Mobile Suite 8.0 - المنصّة الأكثر مرونة في الصناعة - حيث توفر وظائف البريد الإلكتروني المتحرّك، ومزامنة الملفات والبيانات المتحرّكة، وتعزز من عناصر الأمن، وقدرات إدارة الأجهزة لمنتجات Nokia Eseries، وأكثر من 100 من الأجهزة الأخرى - ما يمثل الدعم الأكثر تكاملاً في الصناعة.

وتتضمن المزايا الجديدة أو المعزّزة نموذجاً مترابطاً ثنائي الترخيص، وواجهة استخدام جديدة، وتعزيز قدرات الأمن أثناء الحركة، ودعماً إضافياً شاملاً للغات والاتصالات.

نظام الملاحة

وإدراكاً منها بأهمية خدمات تحديد المواقع - أحد أبرز الجوانب وأسرعها نمواً في صناعة الأجهزة المتحرّكة - طرحت نوكيا أول هاتف متحرّك لها بنظام الملاحة في الأسواق الكبيرة الرئيسية - هاتف Nokia 6110 Navigator.

وبالاعتماد على نظام تحديد المواقع GPS المدمج، يتيح الهاتف للمستخدمين استعراض مواقعهم الحالية بسهولة وسرعة على الخرائط، والبحث عن الوجهات، وتحديد الطرق المعيّنة، أو تحديد المواقع الخدمية القريبة مثل المطاعم والفنادق والمتاجر والمحلات.

وحيث إنه يضم نظام ملاحة كاملاً وثلاثي الأبعاد، فيقترح الجهاز أفضل الطرق لاتباعها بالسيارة أو سيراً على الأقدام، وباستخدام تعليمات صوتية أو مرئية على الخرائط. ومن المتوقع أن يصل هاتف Nokia 6110 Navigator إلى الأسواق خلال الربع الثاني من العام 2007م.

التلفزيون المتنقل

كما كشفت نوكيا أيضاً عن كمبيوتر الوسائط المتعددة Nokia N77 الذي صُمم بهدف تسريع انتشار أجهزة التلفزيون المتنقل بتقنية DVB-H، وهو قطاع من السوق توقع أن يستوعب ما بين 5 إلى 10 ملايين وحدة بنهاية عام 2008، وإلى نحو 20 مليون وحدة بنهاية عام 2009م.

ويتمتع جهاز Nokia N77 بسهولة الاستخدام وتصميمه العصري ودعمه لوظائف التلفزيون المتنقل.

ويتضمن الجهاز شاشة عريضة بقياس 2.4 إنش تدعم حتى 16 مليون لون، وصوت ستريو بجودة عالية، ومنبهاً للبرامج المفضلة، ودليلاً يعرض معلومات البرامج حتى سبعة أيام، مع ميزة تصفح قنوات التلفزيون، والاشتراك في قنوات جديدة.

ومن المتوقع أن يصل الجهاز إلى الأسواق في الربع الثاني من عام 2007 في الدول التي تتوافر فيها تقنية DVB-H.

وبناء على أهمية محتوى الفيديو على الإنترنت، أطلقت نوكيا تطبيق Nokia Video Center الذي يسخر جميع الموارد للفيديو المتنقل، كما أعلنت عن YouTube وReuters كأول شريكين عالميين لها للمحتوى.

ويجمع التطبيق بين خدمات فيديوية لعلامات رائدة، وفيديو على الإنترنت، جميعها في مكان واحد.

وستتوافر على مستوى العالم في كل الأسواق عند بيع أجهزة Nokia Nseries، حيث سيتم تحميلها مسبقاً على كمبيوتر الوسائط المتعددة Nokia N95 في البداية، على أن تتوافر بعدها للتحميل على أجهزة Nokia Nseries الأخرى.

وخلال ملتقى 3GSM، قدمت نوكيا هاتف Nokia 3110 الكلاسيكي - وهو هاتف مطوّر ومستقل بتصميم عصري.

ويضم الهاتف عدة مزايا ووظائف مثل راديو FM ستريو، ومشغل موسيقي، وذاكرة قابلة للترقية، ونغمات فيديو، وكاميرا بقوة 1.3 ميغابيكسل، كل ذلك بسعر في متناول اليد. ومن المتوقع أن يصل إلى الأسواق الخليجية في الربع الثاني من عام 2007م.

وخلال الملتقى أيضاً، تم الكشف عن طقم نوكيا للسيارة بتقنية بلوتوث Nokia Bluetooth Display Car Kit CK -15W الذي يتوافق مع هاتف نوكيا الجديدNokia 3110 الكلاسيكي، ومجموعة واسعة من الأجهزة الأخرى.

ويوفر الطقم عدداً من العناصر التي تتيح خيارات الاتصالات في السيارة بسهولة، متضمنة شاشة ملونة للاستخدام والاستعراض. ومن المتوقع أن يتوافر هذا المنتج خلال الربع الأول من عام 2007م.

وبالحديث عن التكنولوجيا، أعلنت نوكيا عن تعاون في مجال البرمجيات مع شركة الاتصالات الإيطالية لتعزيز حقيبة الخدمات التي تقدمها، حيث اختارت الشركة برمجيات S60 لتعزيز نموها في سوق الاتصالات المتحرّكة الإيطالية المتطوّرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة