Telecom & Digital World Magazine Sunday08/04/2007 G Issue 203
ألعاب
الأحد 20 ,ربيع الاول 1428   العدد  203
 

وحوش السموم النووية

 

 

اسم اللعبة: S.T.A.L.K.E.R

الناشر : PS3

المطور : جي أس سي غايم وورلد

الجهاز : تي أتش كيو

جهز ذخيرتك وسلاحك فأنت ستكون في مكان لا تحسد عليه بين أبشع متحولي النفايات النووية، ستسبح لوحدك في مكان غامض المعالم نهاراً وليلاً للبحث عن حقيقة مهمتك الغامضة وسبب وجودك في هذا المكان الموحش. قد تكون هذه المقدمة البسيطة والمروعة هي أهم ما يميز إصدار شركة (تي أتش كيو) بالاتحاد مع شركة البرمجة الأوكرانية (جي أس سي غايم ديفيلوبر) للعبة التصويب الجديدة (ستالكر: شادوو أوف تشيرنوبل) ومن اسم اللعبة يبدو أنه بدا واضحاً أن أحداثها تدور في منطقة تشيرنوبل الشهيرة التي وقعت فيها أفظع حوادث القرن الماضي بانفجار معمل تشيرنوبل النووي سنة 1986م والتي أحدثت الكثير من التغييرات البيئية والبيولوجية في المنطقة بسبب انتشار السموم النووية في الهواء المحيط بالمنطقة. بالطبع الشركات المنتجة لهذه اللعبة استغلت هذا الحدث المهم في صياغة حبكة قصة هذه اللعبة التي تأخذك إلى تاريخ 1989م أي بعد ثلاث سنوات من الحادثة الحقيقية في نفس المنطقة التي أوجدت منها معمعة حقيقية بين مخلوقات جديدة ظهرت بسبب هذه السموم النووية.

وستجد نفسك في منطقة شاسعة وكبيرة لا تملك سوى أسلحة بذخيرة محدودة ويجب عليك مواجهة الكثير من المتحولين الذين كانوا أناس طبيعيين ولكن تأثروا بالسموم النووية التي حولتهم إلى كائنات جديدة كلياً ومتوحشة ستفتك بك متى ما سنحت لها الظروف بذلك.

رسوم الجرافيكس في اللعبة عالية الدقة والواقعية وصممت اللعبة بذكاء اصطناعي غير مسبوق حيث يمكن لك استكشاف المكان الذي أنت به وفعل ما تريد حيث إنك محصور في المنطقة المحيطة بالمعمل النووي الذي شهد حادثة التفجير المروعة ويجب عليك القيام باستكشاف المكان والحصول على أجوبة لحقيقة هذه المخلوقات وسبب وجودها.

بالطبع اللعبة مثيرة وسعت الشركة المطورة لتقريبها من الواقع بقدر الإمكان فأعداؤك كثر وهم ليسوا بمحصورين في مجموعة من المتحولين أو المشوهين، بل هناك أناس طبيعيون يملكون ترسانة من الأسلحة لقتلك وستجد بأنهم قد يكونوا أصعب من المتحولين أنفسهم حيث إن ذكاءهم في المواجهة كبير ويستخدمون التغطية أثناء تبادل الطلقات النارية ويمكن أيضا أن تجد من يتحالف معك في هذه الحرب لمواجهة جنس آخر من المخلوقات.

والمتحولون في اللعبة بالطبع كونهم يحملون صفات الوحوش الحيوانية فإنك بمجرد أن تقوم بتذويقهم طلقاتك المؤلمة ستجدهم يفرون منك ولكن كن حذراً فبمجرد أن يجدوا فرصة بسيطة للانقضاض عليك سينتهزونها لقتلك. وعلى خلاف سائر الألعاب الأخرى فإن لعبة ستالكر لا تهتم بمقياس لحياتك أو لطاقتك بل ما يهم هو أن تجمع القدر الأكبر من الذخيرة من خلال تفتيش الجثث الملقاة على الأرض وكذلك صحتك من خلال جمع صناديق الإسعاف لمداواة جروحك وإصاباتك.

واللعبة كما قلنا تختلف كثيراً عن غيرها فيجب عليك المحافظة على نشاطك من خلال الأكل والشرب الدائم وإلا ستجد تحذيراً يخبرك بجوع وعطش بطلك. واليوم يمر عليك واقعياً جداً حيث إن الساعات تمر فتارة تقاتل في النهار وتارة في الليل ولكن السلبية الوحيدة في القتال الليلي هو ان لا يمكنك رؤية شيء سوى ما يكشفه لك كشافك الضوئي وهو ما قد يكون نقطة ضعفك حيث يمكن لأعدائك أن يكشفوا عن مكان وجودك من مسافات بعيدة بسبب النور الصادر من كشافك.

اللعبة باختصار تحمل الكثير من المتعة والمفاجآت الجميلة وننصح باقتنائها ومحاولة كشف حقيقتها.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة